Atwasat

أطنان من الخضر والفواكه التونسية معرضة للتلف قبل وصولها السوق الليبية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 17 سبتمبر 2020, 12:08 صباحا
WTV_Frequency

حث الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري السلطات العليا في البلاد على إيجاد حلول دائمة لعرقلة التجار التونسيين العاملين على مستوى معبر «بن قردان» عبور شاحنات نقل المنتجات الزراعية إلى ليبيا.

ويواصل العشرات من تجار بن قردان المحتجين لليوم السابع قطع الطريق أمام عدد من الشاحنات المحملة بالمنتوجات الفلاحية التونسية لمنعها من الدخول إلى ليبيا؛ ما يهدد بإتلافها وخسارة السوق الليبية، وفق تصريح عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المكلف بالتجارة المغاربية، إبراهيم الطرابلسي.

اقرأ أيضا تجار تونسيون يغلقون الطريق الرابط بين بن قردان ومعبر رأس اجدير

ودعا الطرابلسي في تصريح إلى وسائل إعلام محلية، الأربعاء، نواب الجهة ورئيسي الحكومة والجمهورية للتدخل لإنهاء الأزمة، مسجلا انتظار 25 شاحنة تحمل تفاحا وفلفلًا وعنبًا الدخول وهي الآن معرضة للتلف ومهددة برفض استلامها، وقال إن التجار التونسيين المحتجين يرفضون استغلال هذه الممرات لدخولها إلى ليبيا.

وتعود خلفيات الاحتجاج الى استبعاد الأفراد او التجار الصغار من السفر إلى ليبيا بغرض التجارة في أعقاب توصل الطرفان التونسي والليبي إلى حل وسط مطلع سبتمبر يسمح لمنتجي المحاصيل الزراعية التونسيين بتصدير بضائعهم إلى ليبيا.

وحذر المسؤول من تطور هذا الوضع الصعب إلى تهديد يقوض العلاقات التجارية التونسية - الليبية، موضحًا أن ليبيا تتحول أخيرًا إلى أسواق أخرى مثل تركيا لاستيراد المنتجات الزراعية والفواكه.

تخوف من تفاقم الوضع
ويخشى الاتحاد التونسي للفلاحة من تفاقم الوضع في حال عدم التوصل على حلول عاجلة، خاصة وأن تونس حققت حصادًا جيدًا من التفاح يبلغ حوالي 157 ألف طن و120 ألف طن من الرمان نصف الكمية سيباع في السوق الليبية.

وتستوعب السوق الليبية ما بين 30 و 50% من المنتجات الزراعية التونسية، ما يجعلها مركزًا للنشاط التجاري.

وأعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسية عن تشغيل خط ملاحي اعتبارًا من 26 أبريل 2020 لتصدير الفاكهة إلى السوق الليبية؛ وذلك بسبب استمرار إغلاق الحدود البرية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم