وفاة عبدالرحيم الكيب إثر نوبة قلبية

رئيس الوزراء الأسبق عبد الرحيم الكيب، (أرشيفية: الإنترنت)

توفى رئيس الوزراء الأسبق عبد الرحيم خالد الكيب عن عمر ناهز الـ 70 عاما، إثر نوبة قلبية داهمته خلال إقامته في الولايات المتحدة، وفق ما أكده أفراد من عائلته.

شغل الكيب منصب أول رئيس حكومة انتقالية في ليبيا بعد إسقاط نظام العقيد معمر القذافي في فبراير 2011، إذ اختير في 31 أكتوبر من العام نفسه رئيسا للحكومة الانتقالية بعد حصوله على 26 صوتا من أصل 51 في اقتراع جرى بمقر المجلس الوطني الانتقالي، وظلت حكومة الكيب تؤدي عملها حتى نهاية أكتوبر من العام 2012، حين منح المؤتمر الوطنى العام الثقة لحكومة رئيس الوزراء الأسبق على زيدان.

ولد عبدالرحيم خالد عبدالحافظ الكيب في العام 1950 بالعاصمة طرابلس، وتنحدر أصوله من مدينة صبراتة، وعمل أستاذا في كلية الهندسة بجامعة طرابلس، كما شغل عدة مناصب في جامعات خليجية، إضافة إلى عمله في جامعات بالولايات المتحدة.

غادر الكيب ليبيا العام 1976 وانضم للمعارضة الليبيةـ وأسهم في تمويل حركة المعارضة خلال سنواته في الغربة، وفي هذه الأثناء كان يلتقى أسرته التي بقيت داخل ليبيا، خلال رحلاته إلى المغرب. واشترك في حوارات بين الأديان بشكل غير رسمي عقب هجمات سبتمبر، خلال السنوات التي قضاها في ولاية ألاباما الأميركية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط