Atwasat

بوتين ورئيس المجلس الأوروبي يأملان في «وقف الأعمال العدائية» في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 16 يناير 2020, 10:15 مساء
WTV_Frequency

بحث رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الخميس، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الوضع في ليبيا والشرق الأوسط والملف النووي وأوكرانيا.

وقال المجلس الأوروبي في بيان إن مباحثات الطرفين بشأن الملف الليبي ركزت على «أهمية وقف الأعمال العدائية في ليبيا»، ولفت إلى أن «الاتحاد الأوروبي يدعم بالكامل مبادرات الأمم المتحدة وعملية برلين»، حسب وكالة الأنباء الإيطالية «آكي».

اقرأ أيضا بوتين يبحث مع ميركل تحضيرات مؤتمر برلين

وأوضح المجلس أن بوتين وميشيل أعربا عن قناعتهما بـ«المخاطر الإقليمية التي تنطوي عليها الأزمة الليبية»، كما أعربا عن أملهما في «توصل جميع الأطراف في ليبيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإعادة إطلاق العملية السياسية».

وأشار البيان إلى أن ميشيل أكد خلال الاتصال «ضرورة التواصل مع جميع مع جميع الشركاء الدوليين من أجل مناقشة خيارات وقف التصعيد في إيران والعراق»، وأعاد المسؤول الأوروبي التأكيد على موقف الاتحاد الأوروبي الداعم بالكامل الاتفاق النووي الموقع مع إيران باعتبارها ركيزة أساسية في هيكل عدم الانتشار العالمي لأسلحة الدمار الشامل.

كما تطرق الطرفان إلى اتفاق مينسك بشأن الأزمة الأوكرانية، وفي هذا الإطار جدد ميشيل تأكيده «دعم الاتحاد الأوروبي استقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا».

ويأتي اتصال ميشيل ببوتين قبل أيام من انعقاد مؤتمر برلين حول ليبيا المزمع انعقاده الأحد المقبل، بمشاركة دول الجزائر وإيطاليا وأميركا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والإمارات وتركيا والكونغو، ومصر، إلى جانب ممثلين عن الاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، والقائد العام للجيش المشير خليفة حفتر مدعوان للمشاركة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
«ميدل إيست إيكونوميك»: الدبيبة أزاح عون للمضي قدما في صفقة «توتال - كونوكو»
«ميدل إيست إيكونوميك»: الدبيبة أزاح عون للمضي قدما في صفقة «توتال...
«الأميركية للتنمية» تناقش مع سلطات محلية دعم المشاريع الريادية
«الأميركية للتنمية» تناقش مع سلطات محلية دعم المشاريع الريادية
النيابة العامة تعلن استرداد عقارات مملوكة للدولة في سرت
النيابة العامة تعلن استرداد عقارات مملوكة للدولة في سرت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم