Atwasat

مجلس الدولة يرحب بموافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 يناير 2020, 09:06 مساء
WTV_Frequency

رحب المجلس الأعلى للدولة بموافقة البرلمان التركي، اليوم الخميس، على مذكرة تفويض تسمح للرئاسة التركية بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا بناء على طلب حكومة الوفاق.

وتأتي الموافقة البرلمانية التركية بناء على مذكرة التفاهم الأمني والعسكري التي وقعتها حكومة الوفاق مع تركيا في 27 نوفمبر الماضي، بحضور الرئيس رجب طيب إردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج.

اقرأ أيضا «الأناضول»: البرلمان التركي يوافق على إرسال قوات إلى ليبيا

وقال مجلس الدولة في بيان إن تلك الخطوة تأتي لـ«مواجهة العدوان الخارجي الداعم الانقلاب على السلطة الشرعية والراغب في السيطرة على الحكم»، لافتًا إلى أن حكومة الوفاق اضطرت إلى «الاستعانة بشكل شرعي بالأصدقاء الأتراك للدفاع عن الشعب وحماية المدنيين»، حسب ما نشرت صفحة المكتب الإعلامي للمجلس على موقع «فيسبوك».

وذكرت وكالة أنباء الأناضول في وقت سابق اليوم أن البرلمان التركي وافق بالأغلبية (325 نائبا وافقوا، مقابل 184 رفضوا) على مذكرة التفويض الرئاسية التي تقضي بإرسال قوات إلى ليبيا، وذلك خلال جلسة طارئة للبرلمان.

وحسب نص مذكرة التفويض فإن «تقدير زمن إرسال قوات تركية إلى ليبيا ومكان انتشارها سيكون في عهدة رئيس الجمهورية وفقا للمبادئ التي حددها الرئيس بشأن اتخاذ جميع أنواع التدابير للقضاء على المخاطر والتهديدات»، كما أن مدة التفويض «ستكون عاما واحدا قابلة للتمديد، وفقا للمادة 92 من الدستور التركي المتعلقة بإرسال قوات عسكرية إلى دول أجنبية».

.. وأيضا مصر تدين تفويض البرلمان التركي إرسال قوات إلى ليبيا

ودانت مصر في رد فعل سريع، موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات إلى ليبيا، ووصفت مذكرة التعاون العسكري والأمني بين «الوفاق» وتركيا بـ«الباطلة»، مؤكدة أن الخطوة التركية الجديدة تمثل «انتهاكا لمقررات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن حول ليبيا بشكل صارخ، وبالأخص القرار رقم (1970) لسنة 2011 الذي أنشأ لجنة عقوبات ليبيا وحظر توريد الأسلحة والتعاون العسكري معها إلا بموافقة لجنة العقوبات».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
«ميدل إيست إيكونوميك»: الدبيبة أزاح عون للمضي قدما في صفقة «توتال - كونوكو»
«ميدل إيست إيكونوميك»: الدبيبة أزاح عون للمضي قدما في صفقة «توتال...
«الأميركية للتنمية» تناقش مع سلطات محلية دعم المشاريع الريادية
«الأميركية للتنمية» تناقش مع سلطات محلية دعم المشاريع الريادية
النيابة العامة تعلن استرداد عقارات مملوكة للدولة في سرت
النيابة العامة تعلن استرداد عقارات مملوكة للدولة في سرت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم