«المجموعة الرباعية» تناقش «خطوات تشجيعية» للأطراف الليبية

اجتماع سابق في جامعة الدول العربية. (أرشيفية: الإنترنت)

أعلنت جامعة الدول العربية أن المجموعة الرباعية حول ليبيا، التي تضم جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحادين الأفريقي والأوروبي، ستعقد لقاء بعد غد الإثنين.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الأمين العام، محمود عفيفي، في تصريحات صحفية نقلتها «بوابة الأهرام» الأحد، أن اللقاء سيبحث خطوات مشتركة تهدف إلى تشجيع الأطراف الليبية على تحمل مسؤولياتها والمضي قدمًا في مسار استكمال عملية الانتقال السياسي في البلاد، منوها بأن من بين تلك الخطوات مساندة ومراقبة العملية الانتخابية المرتقبة استجابة لأي طلب يمكن أن تتلقاه من السلطات الليبية.

ويشارك في الاجتماع الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا غسان سلامة، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيدريكا موغيريني، ورئيس بوروندي الأسبق والممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي إلى مالي والساحل بيير بويويا.

وأشار عفيفي إلى أن الاجتماع يأتي في سياق «التزام الجامعة والاتحادين الأفريقي والأوروبي والأمم المتحدة بمواصلة تعاونها والتنسيق الوثيق القائم فيما بينها دعمًا للعملية السياسية في ليبيا، ومن أجل مرافقة الأشقاء الليبيين للوصول إلى إتمام الاستحقاقات الدستورية والانتخابية المقررة بموجب الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات».

ومن المقرر أن تبحث المجموعة، وفق الناطق باسم أبوالغيط، آخر المستجدات الأمنية والسياسية على الساحة الليبية منذ انعقاد الاجتماع الأخير للمجموعة في نيويورك في سبتمبر الماضي، كما سيستعرض المشاركون التقدم المحرز في سبيل تنفيذ خطة العمل التي أطلقتها الأمم المتحدة لحلحلة العملية السياسية، وعقد ملتقى وطني جامع يساهم في دفع الوحدة والمصالحة الوطنية بين اللليبيين، وعقد استفتاء دستوري وانتخابات تشريعية ورئاسية.

المزيد من بوابة الوسط