قزيط يناشد مجلس الدولة «إضفاء الشرعية» على انتخاب الشكري

ناشد عضو مجلس الدولة، أبو القاسم قزيط، مجلس الدولة «إضفاء الشرعية» على انتخاب مجلس النواب محمد الشكري محافظًا جديدًا للمصرف المركزي، مشيرًا إلى أنَّ الشكري «مشهود له بالخبرة والكفاءة والنزاهة».

وقال قزيط لـ«بوابة الوسط» الأربعاء: «رغم تجاوز مجلس النواب آليات الاتفاق السياسي في ما يتعلق بالمناصب السيادية، خاصة المادة 15 من الاتفاق السياسي، نناشد مجلس الدولة الاستماع إلى صوت الشارع والتسامي على الصغار وقصر النظر، وإضفاء الشرعية على المحافظ الجديد».

وأشار قزيط إلى أنَّ انتخاب مجلس النواب محمد الشكري محافظًا جديدًا للمصرف المركزي «به عيوب قانونية وقابل للطعن أمام المحاكم».

وفي السياق ذاته قال رئيس مجلس الدولة في طرابلس، عبدالرحمن السويحلي، الثلاثاء، إنَّ محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، سيبقى في منصبه إلى حين البت في المناصب السيادية، وذلك بعد ساعات من انتخاب مجلس النواب، محمد عبدالسلام الشكري محافظًا لـ«المركزي».

من جانبه رحب مصرف ليبيا المركزي البيضاء بانتخاب مجلس النواب محمد الشكري محافظًا جديدًا للمصرف المركزي، معتبرًا انتخابه «الخطوة الأولى نحو توحيد المصرف المركزي».

لكن مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، أعتبر أنَّ انتخاب مجلس النواب الثلاثاء، محافظًا جديدًا للمصرف المركزي، بمثابة مخالفة تامة للاتفاق السياسي الليبي الموقَّع في الصخيرات في 17 ديسمبر 2015، وفق بيان نشره المصرف عبر موقعه على الإنترنت مساء الثلاثاء.

وانتخب مجلس النواب خلال جلسته أمس الثلاثاء، محمد الشكري محافظًا جديدًا للمصرف المركزي بعد أن حصل على 54 صوتًا خلال الانتخابات التي صوَّت فيها أعضاء المجلس لاختيار المحافظ الجديد.

 

المزيد من بوابة الوسط