عقيلة صالح: تشكيل لجنة لوضع حلول لقضايا الإبداع الأدبي في ليبيا

أعلن المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب، فتحي عبدالكريم المريمي، أن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح اتفق مع وفد من الأدباء والمثقفين على تشكيل لجنة من المختصين بالثقافة لوضع التصورات اللازمة لقضايا الإبداع الأدبي في ليبيا.

وأكد المريمي، في تصريحات إلى «بوابة الوسط»، أن رئيس مجلس النواب وعد بتقديم الدعم اللازم لتنفيذها، مع إحالة القوانين وتعديلاتها إلى اللجنة التشريعية بمجلس النواب لعرضها على المجلس لإقرارها في إحدى جلساته القادمة.

واستقبل رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بمقر إقامته ببلدة القبة عصر الأربعاء وفدًا من الأدباء والفنانين والمثقفين لـ«مناقشة الموضوعات والقضايا التي تهم الإبداع في جميع مجالاته الأدبية والفنون».

وأوضح المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب فتحي عبدالكريم المريمي أنه نوقش خلال اللقاء ضرورة تضمين مواد في صياغة الدستور الليبي تتعلق بجميع أفرع الثقافة من خلال لجنة مختصة بذلك، وطباعة الكتاب وضرورة تدريس مادة الموسيقى والرسم، وإعادة المكتبات المدرسية بالمدارس، ودعم الكتاب ليكون في متناول كل القراء.

كما ناقش اللقاء الاهتمام بصيانة وترميم المقار الثقافية واسترجاعها من الجهات التي اقتحمتها، وصيانة مجلس الثقافة العام ودعمه ماليًا ليؤدي دوره المنوط به، فضلاً عن إقامة دورات في السينما والإخراج والمسرح والموسيقى والنحت والخط، وتسهيل إجراءات دخول الكتب عبر كل المنافذ لأن هناك تعقيدًا في دخولها إلى ليبيا من عدة جهات لا علاقة لها بذلك، وإعادة النظر في عدة قوانين تتعلق بالثقافة والإعلام منها قانون المطبوعات.