«المواقع الخمس» يطالب طرفي النزاع بصبراتة بتجنيب المواقع الأثرية الدمار

طالب اتحاد بلديات التراث العالمي الليبية الخمس، طرفي النزاع في مدينة صبراتة بالابتعاد عن المواقع الأثرية وتجنيبها الدمار.

ودان الاتحاد في بيان تلقت «بوابة الوسط» نسخة منه، اليوم الثلاثاء، ما يحدث من تصاعد في الاشتباكات المسلحة بمدينة صبراتة، أحد مواقع التراث العالمي، التي تنضوي تحت اتحاد بلديات التراث العالمي الليبية.

ودعا البيان بشكل عاجل الجهات الحكومية والرسمية إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف الاقتتال وسط المدينة، و«تجنيب المدنيين بمدينة صبراتة ويلات الحرب، وتحييد الموقع الأثري ما يحدث من اشتباكات وتجنيبه القذائف العشوائية».

اقرأ أيضًا: «آثار الموقتة» تطالب الجيش بحماية آثار صبراتة

وقال الاتحاد إنه يتابع ما يحدث منذ اندلاع الاشتباك، حيث كلف عضو اللجنة الدائمة عن صبراتة بمتابعة الأوضاع هناك، والتواصل مع كل الأطراف لتجنيب الموقع الأثري أي انتهاكات قد تحصل.

وشدد البيان على طرفي النزاع في المدينة ضرورة العمل على «حماية والمحافظة على المواقع الأثرية باعتبارها إرثًا عالميًّا لكل الشعوب، وعملاً بالتزام ليبيا وفقًا للمواثيق الدولية التي تفرضها اتفاقية لاهاي 1954، بشأن حماية الممتلكات الثقافية زمن النزاعات المسلحة وبروتوكولاتها الملحقة، والبروتوكول الثاني للعام 1977 لاتفاقات جنيف الموقَّعة في 1949، الخاصة بحماية المدنيين وقت النزاعات المسلحة، والممتلكات والأعيان المدنية».

اقرأ أيضًا: «يونسكو» تطالب بوقف أعمال العنف في صبراتة وحماية المواقع الأثرية

وأهاب اتحاد بلديات التراث العالمي الليبية الخمس بالمنظمات المحلية والإقليمية والدولية، وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، إلى «القيام بدورها والمساهمة في حماية مواقع التراث العالمي في صبراتة من أخطار وتداعيات النزاع المسلح الذي لا يزال مستمرًّا».

المزيد من بوابة الوسط