Atwasat

«ذا غارديان»: تراجع دور واشنطن في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الأحد 23 أبريل 2017, 01:58 مساء
WTV_Frequency

تناولت جريدة «ذا غارديان» البريطانية التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب حول ليبيا، وقالت إنها تثير شكوكًا كثيرة حول إمكانية التوصل إلى تسوية سياسية في ليبيا بمساعدة الولايات المتحدة.

ورأت الجريدة أيضًا، في تقرير نشرته الجمعة، أن تصريحات ترامب تشير إلى تراجع موقف الإدارة الأميركية فيما يخص الملف الليبي، وتفتح الباب أمام تدخل روسي أكبر في المنطقة.

وقالت إن ترامب «رفض نداءً وجهه رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني إلى الولايات المتحدة للعب دور حيوي في ليبيا والمساعدة في بناء توافق سياسي حول حكومة الوفاق الوطني في طرابلس المدعومة من الأمم المتحدة».

ونقلت عن دبلوماسيين ومراقبين أن تصريحات دونالد ترامب غير واضحة، وما إذا كان الرئيس الأميركي ألمح إلى «استراحة موقتة» من السياسة الأميركية القاضية بدعم حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، أم تعني أنه لا يريد دورًا عسكريًا أكبر للقوات الأميركية في ليبيا.

وبدوره قال الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، ماتيا توالدو، إن تصريحات ترامب تفسح المجال لروسيا ومصر والجزائر لترتيب تسوية سياسية في ليبيا، مشيرًا إلى أن بعض تلك الدول تدعم قائد الجيش المشير خليفة حفتر.

توالدو: تصريحات ترامب تفسح المجال لروسيا ومصر والجزائر لترتيب تسوية سياسية في ليبيا

وأضاف: «نحن في موقف حيث تتراجع واشنطن من العملية السياسية، والأمم المتحدة ضعيفة، فرنسا وبريطانيا مشغولتان في الانتخابات، وتم تنحية روما جانبًا، ولم يتبق سوى مصر وروسيا والجزائر».

وتابع: «بينما تعتبر الإدارة الأميركية الأزمة الليبية مجرد جزء من استراتيجيتها لمكافحة الإرهاب بالمنطقة دون الانخراط في جهود التوافق السياسي، تبنت موسكو استراتيجية أكثر تعقيدًا، ودعَّمت المشير خليفة حفتر، وأيضًا بذلت جهودًا للانخراط مع القوات المعارضة له».

لكن مصدرًا دبلوماسيًا نقلت عنه الجريدة، لم تذكر اسمه، قال إنه «من المبكر القول إن الإدارة الأميركية تراجعت بالكامل من ليبيا»، وأشار إلى تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي، السفيرة نيكي هايلي، أكدت فيها دعم بلادها الحل السياسي.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينيتلوني في واشنطن الخميس الماضي، إنه لا يرى دورًا للولايات المتحدة يمكن أن تلعبه في ليبيا غير هزيمة تنظيم «داعش». وقال: «لا أرى دورًا في ليبيا. أعتقد أن الولايات المتحدة لديها الآن أدوار كافية، ونحن لنا دور في كل مكان، وأرى دورًا في التخلص من داعش». وتُعد تلك هي المرة الأولى التي يُدلي فيها الرئيس الأميركي بتصريحات علنية حيال موقف إدارته من الأزمة الليبية.

اقرأ أيضًا: نتائج محدودة للمحادثات الإيطالية - الأميركية حول ليبيا

وترى روما أن حكومة الوفاق تمثل «الأمل الأفضل على المدى الطويل» لتحقيق الاستقرار في ليبيا التي تشهد حربًا أهلية ومعارك مسلحة منذ نحو ست سنوات، وتحولت إلى نقطة الانطلاق الرئيسة لآلاف المهاجرين المتجهين إلى أوروبا من أفريقيا والشرق الأوسط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقترح بإنشاء مستشفى ميداني ومخيم للنازحين السودانيين على الحدود مع ليبيا
مقترح بإنشاء مستشفى ميداني ومخيم للنازحين السودانيين على الحدود ...
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم