إيطاليا تنقذ ثلاثة آلاف مهاجر قبالة ليبيا

أعلن خفر السواحل الإيطالي إنقاذ ثلاثة آلاف مهاجر قبالة سواحل ليبيا، في 23 عملية إنقاذ منفصلة أمس الثلاثاء، ليصل العدد إلى خمسة آلاف مهاجر خلال 48 ساعة فقط.

وانطلق المهاجرون من سواحل ليبيا على متن قوارب مطاطية وقوارب صيد متهالكة، متجهين إلى جزيرة لامبسودا أو صقلية، ولم يتم الإعلان عن جنسيات المهاجرين، وفق ما نقلته شبكة «إيه بس سي» الأميركية.

وذكر الجانب الإيطالي أن سفنًا تابعة لخفر السواحل وسفنًا بحرية تابعة لعملية «صوفيا» البحرية ووكالة «فرونتكس» وزوارق سحب من منصة نفط بحرية شاركت في عمليات الإنقاذ.

وحذرت وكالات الإغاثة من تحول الطريق بين ليبيا وإيطاليا مجددًا إلى الطريق الرئيسي للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا، عقب إغلاق الطريق بين تركيا واليونان. ومن المتوقع زيادة أعداد المهاجرين في المتوسط مع تحسن أحوال الطقس.

وكان رئيس الوزراء الأستوني، تافي رويفاس، قال أمس الثلاثاء إنه لا يستبعد أن تقوم بلاده باستقبال اللاجئين والمهاجرين القادمين مباشرة من تركيا وإيطاليا واليونان.

وسجلت إيطاليا وصول 34 ألف مهاجر منذ بداية العام الجاري، قادمين من ليبيا. ووصل نحو مليون مهاجر إلى أوروبا خلال العام الماضي.

المزيد من بوابة الوسط