Atwasat

الرئيس الصيني يحذر بايدن من «اللعب بالنار» في شأن تايوان

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 يوليو 2022, 07:59 مساء
WTV_Frequency

أجرى شي جينبينغ وجو بايدن، الخميس، محادثات «صريحة وعميقة» استمرت ساعتين، وحذر خلالها الرئيس الصيني نظيره الأميركي من «اللعب بالنار» في شأن تايوان، وفق ما نقل إعلام رسمي صيني.

وقال شي لبايدن كما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة أن «من يلعبون بالنار سيحرقون أنفسهم»، مضيفا: «آمل أن يدرك الجانب الأميركي تماما هذا الأمر».

وأضافت الوكالة الصينية أن «الرئيسين اعتبرا أن حديثهما الهاتفي كان صريحا وعميقا»، وأضاف شي «آمل أن يدرك الجانب الأميركي تماما هذا الأمر».

خامس قمة افتراضية بين الرئيسين شي وبايدن
وقال البيت الأبيض في بيان إن الاتصال، وهو خامس قمة افتراضية بين الرئيسين منذ تولى بايدن الرئاسة قبل سنة ونصف سنة، بدأ عند الساعة 8,33 بتوقيت واشنطن (12:33 ت غ) واستمر أكثر من ساعتين.

وإلى جانب النزاع التجاري بين بكين وواشنطن، تتواجه الدولتان العظميان راهنا بشأن تايوان. وتعتبر الصين أن تايوان البالغ عدد سكانها 24 مليون نسمة جزء من أراضيها ولا تستبعد أن تعيدها إلى سيادتها ولو بالقوة، فيما تتمتع الجزيرة بحكم ديمقراطي. وتعارض بكين أي مبادرة من شأنها منح السلطات التايوانية شرعية دولية وأي تواصل رسمي بين تايوان ودول أخرى وهي تاليا ضد زيارة نانسي بيلوسي.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، قبل الاتصال إن «التوترات بشأن السلوك العدواني للصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ» ستكون على رأس جدول الأعمال.

- بلينكن يطلب من الصين إدانة «العدوان» الروسي على أوكرانيا
- تراجع حاد في نمو الاقتصاد الصيني بالربع الثاني من 2022

ومع أن مسؤولين أميركيين يزورون بانتظام تايوان التي يفصلها شريط ضيق من المياه عن بر الصين الرئيسي، ترى بكين أن زيارة بيلوسي ستشكل استفزازا كبيرا. وحذرت الصين الأربعاء من أن واشنطن «ستتحمل العواقب» إذا تمت الزيارة التي لم تؤكدها بيلوسي بعد.

وقال الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية للصحفيين إنه إذا طلبت بيلوسي «دعما عسكريا فسنفعل ما هو ضروري لضمان قيامها بمهمتها على أكمل وجه».

البحث عن «ضمانات» تجنب وقوع نزاع مفتوح بين القوتين العظميين
والتوتر حول زيارة بيلوسي غيض من فيض؛ إذ يخشى المسؤولون الأميركيون من أن يفكر شي في استخدام القوة لفرض السيطرة على جزيرة تايوان الديموقراطية أو أي تحرك عسكري آخر، وهو ما كان مستبعدا في السابق، لكن مراقبين باتوا يعتبرون ذلك ممكنا.

ولم تسهم تصريحات بايدن المتناقضة حول تايوان في خفض حدة التوتر. فردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان، قال الرئيس الأميركي في مايو إنها ستفعل ذلك قبل أن يؤكد البيت الأبيض أن لا تغيير في سياسة عدم التدخل «الاستراتيجية» لواشنطن.

يفاخر بايدن بعلاقة وثيقة مع شي منذ سنوات، لكن لم يلتق الرجلان وجها لوجه منذ توليه الرئاسة بسبب قيود السفر جراء وباء كوفيد.

وأكد البيت الأبيض أن الهدف الرئيسي لبايدن هو التوصل إلى «ضمانات» بين القوتين العظميين. ويهدف هذا إلى ضمان تجنب وقوع نزاع مفتوح، رغم اختلافاتهما والمنافسة المتزايدة بينهما على الساحة الجيوسياسية.

وقال كيربي إن بايدن «يريد أن يتأكد من أن خطوط الاتصال مفتوحة مع الرئيس شي بشأن جميع القضايا سواء كانت قضايا نتفق عليها أو نواجه صعوبة كبيرة حولها وانه لا يزال بإمكانهما التواصل هاتفيا بهدوء».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم