Atwasat

«الصحة العالمية» تطلق أعلى مستوى من التأهب بمواجهة «جدري القرود»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 23 يوليو 2022, 04:34 مساء
WTV_Frequency

أطلقت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب، السبت، في محاولة لاحتواء تفشي «جدري القرود»، الذي أصاب حتى الآن نحو 17 ألف شخص في 74 بلدًا، وفق ما أعلن مديرها العام.

وقال مدير المنظمة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحفي، «قررت إعلان حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي» بمواجهة جدري القرود»، موضحًا أن الخطر في العالم معتدل نسبيًا باستثناء أوروبا، حيث يعتبر مرتفعًا، وفق «فرانس برس».

حال طوارئ صحية عامة دولية
والخميس، خلال اجتماع طويل للجنة الخبراء، أوضح غيبرييسوس أنه «لا يزال قلقًا» من انتشار المرض، حتى لو انخفضت نسبة الانتشار في بعض الأماكن.

وترجع إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية مسؤولية إعلان «حال طوارئ صحية عامة دولية»، وهو أعلى مستوى من التنبيه لدى منظمة الصحة، ويتم ذلك بناء على توصيات لجنة الطوارئ.

- روسيا تسجل أول حالة إصابة بجدري القرود
-  أميركا ترصد أول إصابتين بجدري القرود بين الأطفال

في أول اجتماع عُقد في 23 يونيو، أوصت غالبية الخبراء بألا تعلن منظمة الصحة حال طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا. وكتب أستاذ قانون الصحة الأميركي ومدير مركز منظمة الصحة العالمية لقانون الصحة لورنس غوستن، مساء الجمعة، على «تويتر» «جدري القرود» خرج عن السيطرة ولا يوجد سبب قانوني أو علمي أو صحي لعدم إعلان حالة طوارئ صحية عامة دولية».

توعية حول أسباب انتشار «جدري القرود»
واكتُشفت الزيادة غير العادية في حالات الإصابة بـ«جدري القرود» في أوائل مايو خارج بلدان وسط وغرب أفريقيا، حيث يتوطن الفيروس عادة، وقد انتشر مذاك في كل أنحاء العالم وشكلت أوروبا بؤرته.

يعتبر «جدري القرود» الذي اكتشف لدى البشر العام 1970، أقل خطورة وعدوى من الجدري الذي تم القضاء عليه العام 1980. في معظم الحالات، يكون المرضى رجالًا شاذين جنسيًا، شبابًا نسبيًا، ويعيشون بشكل رئيسي في المدن، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

استخدام لقاح للجدري البشري
وأكدت دراسة، نُشرت الخميس في مجلة «نيو إنغلند جورنال أوف ميديسين»، هي الأكبر عن هذا الموضوع وتستند إلى بيانات من 16 دولة مختلفة، أن الغالبية العظمى (95%) من الحالات الحديثة تم نقلها أثناء اتصال جنسي وأن 98% من الحالات سُجلت لدى رجال مثليين وثنائيي الجنس.

وقال غيبرييسوس: «يمثل أسلوب الانتقال هذا في الوقت نفسه فرصة لتنفيذ تدخلات صحية عامة مستهدفة، كما أنه يمثل تحديًا، لأنه في بعض البلدان، تواجه المجتمعات المتضررة (من جدري القرود) تمييزًا يهدد حياة» أفرادها.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية (إي إم إيه)، الجمعة، إنها وافقت على استخدام لقاح للجدري البشري، وتوسيع استخدامه ضد انتشار مرض «جدري القرود». وبات هذا اللقاح مستخدمًا بالفعل لهذا الغرض في كثير من البلدان، بما في ذلك فرنسا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم