Atwasat

أميركا وفرنسا وألمانيا ترسل مساعدات أكسجين إلى الهند لمواجهة «كوفيد-19»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 مايو 2021, 03:50 مساء
WTV_Frequency

أرسلت الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وألمانيا مساعدات طبية للهند لمواجهة «كوفيد-19»، التي سجلت مجددًا نحو 400 ألف إصابة يومية بـ«كوفيد-19» وحصيلة وفيات قياسية، ويتواصل إرسال مساعدات طبية للهند من دول عدة تهدف إلى  تخفيف الضغوط عن مستشفياتها المكتظة بالمرضى وسط انقطاع في الأكسجين، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وصباح الأحد حطت في نيودلهي طائرة شحن أرسلتها فرنسا محملة بـ28 طنًّا من التجهيزات الطبية، حيث مستشفيات العاصمة الهندية مكتظة بالمرضى وتعاني نقصًا حادًّا في الأسرَّة الشاغرة والأدوية والأكسجين، في شح غالباً ما تكون تداعياته فتاكة على المرضى الذين يموتون على أبواب المستشفيات لتعذر معالجتهم.

مصانع أكسجين فرنسية
تشمل المساعدات الفرنسية ثمانية مولدات أكسجين عالية القدرة، مخصصة لتحويل الهواء إلى  أكسجين طبي للمستشفيات، وفق ما أعلنته السلطات الفرنسية في بيان، وهذه التجهيزات قادرة على ملء قوارير الأكسجين بواقع 20 ألف لتر في الساعة، وفق البيان الذي أوضح أن كل وحدة مركزية قادرة على تغذية مستشفى بسعة 250 سريرًا على مدار الساعة لمدة اثني عشر عامًا.

من المقرر تسليم مصانع الأكسجين هذه الأحد إلى ثمانية مستشفيات هندية، بينها ستة مستشفيات في دلهي، ومستشفى في ولاية هاريانا شمال البلاد ومستشفى في ولاية تيلانغانا وسط الهند، بناء على طلب السلطات الهندية التي صنفت احتياجات هذه المنشآت الطبية بالطارئة، وبحسب البيانات الأخيرة التي نشرتها وزارة الصحة الهندية السبت، أحصت نيودلهي في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة 27 ألف إصابة جديدة بـ«كوفيد-19» و375 وفاة.

ويشكل وصول الطائرة الفرنسية مرحلة أولى من «عملية تضامنية» فرنسية تشمل أيضًا توفير 28 جهاز مساعدة على التنفس ومئتي جهاز حقن كهربائي قابل للبرمجة. والأحد صرح السفير الفرنسي لدى الهند إيمانويل لونان بأن «الهند ساعدت المستشفيات الفرنسية العام الماضي حين كانت الاحتياجات الطبية هائلة. الشعب الفرنسي يذكر ذلك»، وتابع السفير: «أردنا إبداء التضامن في الوقت الذي يواجه فيه هذا البلد صعوبات».

وسجلت الهند البالغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة نحو 400 ألف إصابة جديدة بـ«كوفيد-19» في الساعات الأربع والعشرين الماضية، والأحد سجلت الهند 3689 وفاة، وهي أعلى حصيلة يومية للوفيات، ما رفع الحصيلة الإجمالية في الهند إلى  أكثر من 215 ألف وفاة.

مساعدات أميركية - ألمانية
وعلى الرغم من هذه الأرقام القياسية، يعتبر خبراء كثر أنها أدنى بكثير من الإجمالي الفعلي، بعد وصول مساعدات أميركية شملت أكثر من 400 ألف قارورة أكسجين ومليون فحص لكشف الإصابة بفيروس «كورونا»، الجمعة، تلقت الهند مساعدة طبية أرسلتها ألمانيا. وحطت السبت في دلهي طائرة عسكرية ألمانية محملة بـ120 جهاز مساعدة على التنفس.

وقال السفير الألماني لدى الهند فالتر ليندنر: «نقدم مساعدة ستنقذ حياة كثر، المستشفيات مكتظة. الناس يموتون أحيانًا على أبواب المستشفيات. لم يعد لديهم أكسجين. أحياناً يموتون في سياراتهم».

والسبت أعلنت سلطات نيودلهي تمديد الإغلاق المفروض في المدينة أسبوعًا إضافيًّا، وكان من المفترض رفع الإغلاق الإثنين، لكن عدد الإصابات يرتفع بشكل متسارع في المدينة التي تعد 20 مليون نسمة، وامتلأت مدافن نيودلهي بالضحايا وباتت محارق الجثث تعمل على مدار الساعة مستخدمة حتى مواقف سيارات.

وفي شهر أبريل سجلت دلهي أكثر من سبعة ملايين إصابة جديدة بـ«كوفيد-19» والأحد فرضت سلطات ولاية أوديشا (شرق) إغلاقًّا تامًّا في مسعى لإبطاء وتيرة تفشي الوباء، أطلقت الهند السبت حملة تلقيح ضد «كوفيد-19» لكل البالغين على أراضيها، أي لأكثر من 600 مليون شخص، ومن أمام مركز تلقيح في دلهي صرحت السبت العالمة ميغا سريفاستافا البالغة 35 عامًا لـ«فرانس برس» بانتظار تلقيها اللقاح أن التطعيم «ضروري حاليًا. المصابون كثر جدًّا».

وأعلنت ولايات عدة بينها ماهاراشترا ونيودلهي أنها تعاني من نقص في الجرعات اللقاحية، كما يواجه توسيع نطاق حملة التلقيح خلافات إدارية، والتباسا حول الأسعار ومشاكل تقنية تتعرض لها المنصة الحكومية الرقمية لحملة التلقيح، وإلى حد الآن، جرى تلقي نحو 150 مليون جرعة لقاحية في الهند، أي ما نسبته 11.5 بالمئة فقط من إجمالي عدد السكان، فيما يقتصر عدد الذين تلقوا جرعتي اللقاح على نحو 25 مليونًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شي يحذر من تشويه صورة الصين بسبب الحرب في أوكرانيا
شي يحذر من تشويه صورة الصين بسبب الحرب في أوكرانيا
قوات الاحتلال تتمسك بإخلاء رفح بعد موافقة حماس على مقترح الهدنة
قوات الاحتلال تتمسك بإخلاء رفح بعد موافقة حماس على مقترح الهدنة
«فرانس برس»: قوات الاحتلال تدرس مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حماس
«فرانس برس»: قوات الاحتلال تدرس مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت ...
«فرانس برس»: قصف جوي مكثّف من قوات الاحتلال على رفح
«فرانس برس»: قصف جوي مكثّف من قوات الاحتلال على رفح
مكتب نتنياهو: مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح
مكتب نتنياهو: مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم