Atwasat

واشنطن ترسل حاملة طائرات وقاذفتين لتأمين الانسحاب من أفغانستان

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 26 أبريل 2021, 04:07 مساء
WTV_Frequency

أرسل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، قاذفتين إضافيتين من طراز «بي-52» إلى الخليج، ومدد مهمة حاملة الطائرات «يو إس إس أيزنهاور» في المنطقة، وذلك لتأمين الانسحاب المقرر لقوات التحالف الدولي من أفغانستان، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية.

وقال الناطق باسم الـ«بنتاغون» جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي، إن وزير الدفاع «وافق اليوم على بعض الإجراءات الإضافية»، وأضاف أن حاملة الطائرات «يو إس إس أيزنهاور» ستبقى في المنطقة «لبعض الوقت، في حين وصلت إلى المنطقة قاذفتان من طراز بي-52».

وهذه القاذفات الثقيلة المسماة «ستراتوفورتريس»، القادرة على حمل أسلحة نووية تتمركز في العادة في قطر، حيث لدى الجيش الأميركي قاعدة جوية ضخمة، ولم يستبعد الناطق إرسال تعزيزات أخرى للمشاركة في العملية اللوجستية الهائلة المتمثلة بسحب نحو 2500 عسكري أميركي، يضاف إليهم أكثر من 16 ألف متعاقد مدني مع تجهيزاتهم.

علاوة على ذلك، سيشمل الانسحاب قرابة سبعة آلاف عسكري من حلف شمال الأطلسي يعتمدون إلى حد بعيد على الجيش الأميركي في نقل العدد والعتاد، ولم يستبعد كيربي «احتمال أخذ إجراءات إضافية موقتة لحماية القوات»، مشيرا إلى أنه إذا كانت «الآليات المدرعة الأكثر تطورا ستسحب من أفغانستان عن طريق الجو، فإن مدرعات أخرى لن تسحب من هذا البلد بل ستعطى للجيش الأفغاني».

وأعلنت دول الحلف الأطلسي «ناتو»، الأربعاء، أنها ستباشر سحب قواتها المنتشرة في إطار مهمة التحالف في أفغانستان بحلول الأول من مايو على أن تنجزها «في غضون بضعة أشهر».

وجاء هذا القرار بعدما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن جميع القوات الأميركية ستنسحب من أفغانستان بحلول الذكرى العشرين لاعتداءات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، التي كانت الدافع خلف اجتياح هذا البلد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الطلاب المؤيدون للقضية الفلسطينية يرفضون إخلاء خيمهم في جامعة كولومبيا
الطلاب المؤيدون للقضية الفلسطينية يرفضون إخلاء خيمهم في جامعة ...
الأمم المتحدة: تدخل الشرطة غير متناسب مع احتجاجات الجامعات الأميركية
الأمم المتحدة: تدخل الشرطة غير متناسب مع احتجاجات الجامعات ...
«محكمة العدل» ترفض اتخاذ إجراءات عاجلة في دعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا بشأن غزة
«محكمة العدل» ترفض اتخاذ إجراءات عاجلة في دعوى نيكاراغوا ضد ...
مقتل 143 شخصًا خلال أبريل بسبب الأمطار الغزيرة في باكستان
مقتل 143 شخصًا خلال أبريل بسبب الأمطار الغزيرة في باكستان
جنوب أفريقيا تتوقع إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو خلال الأسبوع الجاري
جنوب أفريقيا تتوقع إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو خلال الأسبوع الجاري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم