Atwasat

ترامب يعلن انتصاره بعد نشر تقرير مولر: «اللعبة انتهت»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 18 أبريل 2019, 09:07 مساء
WTV_Frequency

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، بتأييد من وزير العدل بيل بار، براءته في التحقيق الذي أجراه المحقق الخاص روبرت مولر حول التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة والتواطؤ المزعوم لحملته الانتخابية مع روسيا، قبل نشر تقرير مولر الذي طال انتظاره.

وقالت وكالة «فرانس برس»، إنه «بعد نحو ساعة من نشر وزارة العدل لتقرير مولر كاملاً كتب ترامب عبر حسابه بموقع «تويتر» قائلاً: اللعبة انتهت.. أنا في أحسن حال اليوم»، على الرغم من أن أجزاء من التقرير تكشف أن المحققين لم يتمكنوا من تبرئته من تهمة عرقلة العدالة. 

وأضافت الوكالة أن وزير العدل الأمريكي كشف قبل 4 أسابيع في ملخص للتقرير أن المحقق الخاص روبرت مولر أكد عدم وجود تواطؤ بين ترامب والروس الذين سعوا إلى التأثير على انتخابات الرئاسة 2016 لترجيح كفة ترامب.

ثم عاد ليؤكد ذلك مجددًا في المؤتمر الصحافي الذي عقده قبل وقت قصير من نشر التقرير «أصبحنا نعلم الآن أن العملاء الروس الذي نفذوا هذه المخططات لم يحصلوا على أي عاون من الرئيس ترامب أو حملته الانتخابية». 

اقرأ أيضًا.. تقرير مولر: ترامب لم يتعاون مع الروس في انتخابات 2016

في بيان سعى إلى تشكيل مفهوم خاص بشأن التقرير قبل نشره، قال بار «المحقق الخاص لم يعثر على أي تواطؤ للأميركيين.. هذا هو بيت القصيد» -بحسب الوكالة.

وأشارت الوكالة إن السرية الشديدة التي أحاطت بتحقيق مولر الذي استمر 22 شهرًا انتهت بشكل مفاجئ بعد توزيع التقرير المؤلف من نحو 400 صفحة على الكونغرس والإعلام والعامة، ليطلق موجة جديدة من العاصفة السياسية التي شغلت واشنطن طوال النصف الأول من رئاسة ترامب. 

ولفتت الوكالة إن المعارضين اليساريين كانوا يأملون في أن يوجه مولر التهم لترامب بارتكاب جرائم، أو يوفر أدلة تشكل اساسا لعزل الرئيس، إلا أن نتيجة التقرير حتى الآن تميل إلى كفة الرئيس اليميني. 

ترامب غاضب ولكن ليس مجرمًا
قالت الوكالة، إن بار سعى جاهدًا إلى تبرئة ترامب من هجومه العلني على مولر وإقالة جيمس كومي رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) آنذاك، مبررًا ذلك بأن القانون لايحاسب على تلك التصرفات.

وكان بار، الذي عينه ترامب، أكد ذلك في ملخصه لتقرير مولر قبل شهر، رغم أنه أشار الى أن مولر نفسه لم يتمكن من الحكم بشكل واضح في هذه القضية -وفق «فرانس برس».

وفي المؤتمر الصحافي، قال بار إنه لا يزال متمسكا بحكمه، وأشار إلى أن ترامب لم تكن لديه نية لعرقلة التحقيق، بل كان يشعر ب"الاحباط والغضب" فقط. 

وأضاف «لقد تعاون البيت الأبيض بشكل تام مع تحقيق المحقق الخاص، ووفر حرية الاطلاع على وثائق الحملة والبيت الأبيض، ووجه كبار المساعدين إلى الإدلاء بشهاداتهم بحرية»، متابعًا أنه «وفي الوقت ذاته لم يقم الرئيس بأي خطوة حالت دون اطلاع المحقق الخاص على أية وثائق أو شهود لإكمال تحقيقه».

وواصل بار أنه «لم يستخدم أي صلاحيات يمتلكها للقيام بذلك، وبناء على الحقائق والمعايير القانونية المطبقة، لم نتمكن من الوصول إلى ذلك الحكم». 

النقاش حول نتائج التحقيقات سيستمر محتدمًا
أكدت الوكالة أنه التقرير سيتاح بعد شهر رغم التعتيم على أجزاء منه لأسباب قانونية أو أمنية، للجميع نظرياً فرصة الحصول على الصورة الكاملة للمسألة التي غصت بنظريات المؤامرة. 

استطردت أنه «نظرا إلى التوتر الشديد في واشنطن، والانقسام في البلاد قبل انتخابات الرئاسة 2020، من المرجح أن يستمر النقاش المحتدم حول ما حدث»، لكنها عادت لتقول إنه «على أقل تقدير فإن التفاصيل المستندة إلى مقابلات دقيقة أجراها مساعدو مولر مع مقربين من ترامب، يمكن أن ترسم صورة غير جيدة للرئيس وعلاقاته مع روسيا، وبينها مشروع عقاري في موسكو لم يتم الإعلان عنه مسبقا». 

ولفتت الوكالة إلى أن «ترامب واثق تمامًا بأن خصومه فشلوا في ما يصفه بالخيانة على أعلى مستوى لتدمير رئاسته». ونقلت الوكالة أن ترامب قال قبل المؤتمر الصحافي الذي عقده بار «أكبر خدعة سياسية في التاريخ! جرائم يرتكبها المحتالون والشرطة القذرة والديموقراطيون». 

اقرأ أيضًا.. شقيقتان سعوديتان تطلبان الحماية الدولية بعد فرارهما إلى جورجيا

في وقت اتهم الديموقراطيون بار بأنه «يعمل على تبييض التقرير»، وسيسعون إلى الحصول على مزيد من التفاصيل والشهادات مستقبلا، وبينها شهادة مولر -وفق الوكالة.

ونقلت الوكالة عن جيري نادلر رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب قوله إنه «يجب أن يسمع الكونغرس والشعب الأميركي شهادة المحقق الخاص روبرت مولر شخصيا لكي يفهموا نتائج تقريره بشكل أفضل»، وحدد نادلر 23 مايو موعدا لمثول مولر أمام المجلس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم