للمرة الأولى..السعودية تفعِّل قرار السماح للنساء بحضور مباريات كرة القدم

تبدأ ملاعب رياضية سعودية الجمعة المقبل تطبيق قرار السماح للنساء بالدخول إليها لمشاهدة مباريات كرة القدم، في سابقة بالمملكة المحافظة، تأتي في خضم بوادر انفتاح اجتماعي تعيشها السعودية منذ أشهر.

وأعلنت السلطات السعودية في أكتوبر الماضي رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب رياضية والسماح لهن بحضور فعاليات في ثلاثة ملاعب بدءًا من مطلع عام 2018، وفق «فرانس برس».

وأكدت وزارة الإعلام السعودية الإثنين أن السلطات حددت ثلاث مباريات ضمن دوري المحترفين في ثلاثة ملاعب يمكن للنساء متابعتها من على المدرجات هذا الشهر، بحسب بيان وصلت نسخة منه إلى وكالة فرانس برس. وأول مباراة يمكن للسعوديات مشاهدتها ستجمع فريقي الأهلي والباطن الجمعة في جدة، تليها مباراة بين فريقي الهلال والاتحاد السبت، ثم مباراة بين فريقي الاتفاق والفيصلي في 18 يناير.

واختارت السلطات «أستاد الملك فهد» في الرياض، و«مدينة الملك عبدالله» في جدة، و«ملعب الأمير محمد بن فهد» في الدمام، لتكون من أولى الملاعب التي تتابع فيها النساء منافسات رياضية. وتمنع السعودية الاختلاط بين النساء والرجال في الأماكن العامة. وسُمح للنساء بدخول ملاعب كرة القدم في الرياض في سبتمبر الماضي للمرة الأولى حيث حضرن احتفالًا بمناسبة العيد الوطني.

وتفرض السعودية بعض القيود الأكثر قسوة على النساء في العالم. لكن الحكومة تعمل على تخفيفها ضمن خطة اقتصادية اجتماعية تحت مسمى «رؤية 2030» طرحها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 2016. وفي 26 سبتمبر، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا سمح للمرة الأولى بإعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات. ومن المفترض أن يبدأ تطبيق القرار في يونيو 2018.