Atwasat

خطر جديد ينتشر.. كل ما تحتاج معرفته عن جدري القرود

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 20 مايو 2022, 03:48 مساء
alwasat radio

بينما يتوالى الإعلان عن إصابات جديدة بمرض جدري القردة حول العالم، كشفت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره من إنسان إلى آخر محدود.

ورصدت أوروبا حتى الآن 12 حالة مؤكدة، ولا تزال 20 حالة آخرى قيد التحقق من الإصابة، وفقا لصحيفة «الموندو» الإسبانية.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنها تتابع الوضع، وخاصة ما لوحظ من انتقال للمرض في مرات عدة بين المثليين جنسيا من الرجال، حسب «فرانس 24».

- «قراد الغزلان» يهدد بجائحة جديدة

وحسب المنظمة الأممية، فإن جدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدة.

ومع أن الجدري استُؤصِل في العام 1980 فإن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا، وفق موقع منظمة الصحة العالمية على الإنترنت.

أول حالة مصابة بجدري القرود
كُشِف لأول مرة عن جدري القردة بين البشر في العام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية (المعروفة باسم زائير في وقتها) لدى صبي عمره 9 سنوات كان يعيش في منطقة استُؤصِل منها الجدري في العام 1968.

وأُبلِغ منذ ذلك الحين عن حدوث معظم الحالات في المناطق الريفية من الغابات الماطرة الواقعة بحوض نهر الكونغو وغرب أفريقيا، وخصوصا في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي رُئِي أنها موطونة به، والتي اندلعت فيها فاشية كبرى للمرض في العامين 1996 و1997.

طرق العدوى
تنجم العدوى بالمرض من الحالات الدالة عن مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة بعدواه أو لسوائل أجسامها أو آفاتها الجلدية أو سوائلها المخاطية، ووُثقت في أفريقيا حالات عدوى نجمت عن مناولة القردة أو الجرذان الغامبية الضخمة أو السناجب المصابة بعدوى المرض.

علما بأن القوارض هي المستودع الرئيسي للفيروس. ومن المُحتمل أن يكون تناول اللحوم غير المطهية جيدا من الحيوانات المصابة بعدوى المرض عامل خطر يرتبط بالإصابة به.

فيما أُبلغ في 2003 عن وقوع حالات مؤكدة من جدري القرود في المنطقة الغربية الوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية، مما يشير إلى أنها أولى الحالات المُبلغ عنها للإصابة بالمرض خارج نطاق القارة الأفريقية.

وشهد العام 2005 تفشي جدري القرود في ولاية الوحدة بالسودان وأُبلِغ عن وقوع حالات متفرقة في أجزاء أخرى من أفريقيا، وفي العام 2009، قامت حملة توعية في أوساط اللاجئين الوافدين من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى جمهورية الكونغو بتحديد وتأكيد حالتين للإصابة بجدري القردة، فيما جرى احتواء 26 حالة، وتوفى اثنين، في إطار اندلاع فاشية أخرى للمرض بجمهورية أفريقيا الوسطى في الفترة الواقعة بين أغسطس و أكتوبر 2016.

مرحلة العدوى
فترة الغزو (صفر يوم و5 أيام)، ومن سماتها الإصابة بحمى وصداع مبرح وتضخم العقد اللمفاوية والشعور بآلام في الظهر وفي العضلات ووهن شديد (فقدان الطاقة).

فترة ظهور الطفح الجلدي (في غضون مدة تتراوح بين يوم واحد و3 أيام عقب الإصابة بالحمى) والتي تتبلور فيها مختلف مراحل ظهور الطفح الذي يبدأ على الوجه في أغلب الأحيان ومن ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، حسب موقع منظمة الصحة.

ويكون وقع الطفح أشد ما يكون على الوجه (في 95% من الحالات) وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين (75%). ويتطور الطفح في حوالي 10 أيام من حطاطات بقعية (آفات ذات قواعد مسطحة) إلى حويصلات (نفاطات صغيرة مملوءة بسائل) وبثرات تليها جلبات قد يلزمها ثلاثة أسابيع لكي تختفي تماما.

العلاج واللقاح
لا توجد أية أدوية أو لقاحات مُحددة متاحة لمكافحة عدوى جدري القردة، ولكن يمكن مكافحة فاشياته، حسب موقع المنظمة.

وثبت في الماضي أن التطعيم ضد الجدري ناجع بنسبة 85% في الوقاية من جدري القردة، غير أن هذا اللقاح لم يعد متاحا لعامة الجمهور بعد أن أُوقِف التطعيم به في أعقاب استئصال الجدري من العالم، ورغم ذلك فإن من المُرجح أن يفضي التطعيم المسبق ضد الجدري إلى أن يتخذ المرض مسارا أخف وطأة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الولايات المتحدة تجيز تلقيح الأطفال الصغار ضد «كورونا»
الولايات المتحدة تجيز تلقيح الأطفال الصغار ضد «كورونا»
تفاقم الحساسية الموسمية بسبب أحوال الطقس
تفاقم الحساسية الموسمية بسبب أحوال الطقس
فوائد صحية عديدة للفستق.. تعرف إليها
فوائد صحية عديدة للفستق.. تعرف إليها
فوائد القهوة بالليمون.. بين الحقيقة والخرافة
فوائد القهوة بالليمون.. بين الحقيقة والخرافة
فرنسا تمارس «التمييز» ضد أطباء حاصلين على شهادات غير أوروبية
فرنسا تمارس «التمييز» ضد أطباء حاصلين على شهادات غير أوروبية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط