Atwasat

أسباب وعلاج البقع السوداء

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 يناير 2021, 03:48 مساء
WTV_Frequency

تظهر بقع سوداء على الجسم، مع تقدمنا في العمر، تسمى بتصبغات الجلد، وهي لا تشكل أيّ خطر على صحة الإنسان، لكنها مزعجة للكثير منا.

وهناك عوامل كثيرة تتسبب في تكوّنها، أوّلها أشعة الشمس وذلك بغض النظر عن فصول السنة. فأشعة الشمس تفعّل هرمون «Melanocyte» المنشط لخلايا صبغ الجلد، بما في ذلك صبغة الميلانين «Melanin» الموجود في الطبقات الداخلية للجلد، وهي تمتص أشعة الشمس بكل هدوء وصمت، حسب «دويتشه فيله».

غالبية الذين يعانون من حب الشباب يجدونه مشكلة مزعجة لهم وخصوصا في فصل الشتاء، حيث يتكاثر بشدة ويحتاج إلى عناية خاصة للتعامل مع المشكلة. فكيف يمكن التخلص منها والمحافظة على البشرة سليمة؟

بيد أن التغير الهرموني في الجسم، أو التعرض لإصابة ما أو التهاب أو تناول مضادات حيوية، عوامل يمكنها أيضا إلى جانب أشعة الشمس، التسبّب في ظهور بقع سوداء فوق الجلد خصوصا في الوجه.

الوقاية خير من العلاج
الوصفة السحرية تكمن أولا في الوقاية، وبالدرجة الأولى الوقاية من أشعة الشمس، وذلك باستخدام الكريمات الواقية منها. وهذا لا يسري فقط على فصل الصيف فحسب وإنما طوال السنة، فعندما تكون الشمس محجوبة وسط الغيوم، لا يعني ذلك أن الجلد في مأمن من أشعتها.

التغذية السليمة من أهم الوصفات التي ينصح بها الأطباء للوقاية من البقع السوداء، خصوصا تلك المساعدة على الأكسدة، لكونها تسهم في تكوين جدار مناعي داخل الجلد. ولهذا لا بد من تناول أطعمة غنية بفيتامين سي وفيتامين إي، وعلى رأسها فاكهة الفراولة والكيوي والطماطم والرمّان، أو الحوامض.

طرق العلاج
هل يمكن التخلص من هذه البقع؟ الجواب وبوضوح نعم! فإلى جانب كريمات التجميل الوقائية هناك علاجات خاصة لذلك. لكن قبل استخدام أيّ كريم، لا بد من تحليل مدى عمق هذه البقع داخل الطبقات الجلدية، لأن عمق البقع هو الذي يحدد نوعية العلاج.

وتعتمد العلاجات المتوافرة على كريمات مصنّعة من مواد توقف عمل صبغية الميلانين، وعادة ما تظهر نتائجها إلا بعد أسابيع. ولهذا من المطلوب التحلي بالصبر.

وأثبت حمض الأزيلاك نجاعة ملحوظة في القضاء على البقع السوداء. لكن في كل الأحوال لا بد من زيارة طبيب متخصص للحصول على العلاج الصحيح، فلا ينصح بشراء أي من المواد المعرضة في الأسواق أو على الإنترنت دون استشارة الطبيب، كما أن خبراء الجلد يشددون على مواصلة استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس حتى أثناء العلاج.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم