نصائح تساعدك على الاستيقاظ مبكرًا

يمنحك الاستيقاظ المبكر القدرة على فعل كثير من المهام خلال يومك، وذلك في حالة الانتظام على النوم المبكر والاستيقاظ المبكر أيضًا، وأخذ القسط الكافي من النوم لما في ذلك من فوائد صحية كبيرة.

وحتى تكون المهمة أسهل، تعرف على طرق تساعد على الاستيقاظ في وقت باكر، حسب «ويب طب»:
تناول عشاء خفيف: حيث يجب أن تبتعد عن الأطعمة الثقيلة مثل الدهون أو المقليات والحلويات، فالنوم بمعدة خفيفة يساهم في الاستيقاظ مبكرًا بسهولة، وكذلك تجنب شرب المنبهات مساء.

إيقاف التعامل مع الأجهزة الإلكترونية: فما إن ذهبت للنوم، قم بإيقاف أي وسيلة يمكن أن تصلك بالعالم الخارجي، ويفضل أن تضع هاتفك الذكي في غرفة أخرى، وكذلك فصل شبكة الإنترنت حتى لا يصلك أي رسائل توقظك من النوم.

الذهاب للنوم مبكرًا: وهي أهم نقطة حتى يسهل عليك الاستيقاظ في وقت مبكر، لأنك ستأخذ القسط المناسب من النوم والراحة، وما إن تسمع المنبه فسوف تستيقظ على الفور.

ضع المنبه بعيدًا عن متناول يدك: فقد ثبت أن هذه الطريقة فعَّالة لتسهيل الاستيقاظ، وفي حالة وجوده قريبًا منك، فقد تغلقه دون أن تدري، وتكمل نومك، أما إذا وضعته بعيدًا عنك، فسوف تضطر للقيام من الفراش حتى تطفئه.

خصص لنفسك عادة يومية تحبها: فهذه الطريقة تحفزك إلى الاستيقاظ مبكرًا لأنك تعتاد على أمر معين وتستمتع به، مثل الاستماع للموسيقى أو ممارسة رياضة أو قراءة كتاب.

أعد خطة لليوم التالي: من الطرق التي تزيد من حماستك للاستيقاظ سريعًا هي تحديد الخطة الخاصة باليوم التالي قبل النوم، فتكتب فيها كل ما تريد إنجازه سواء في العمل أو الترفيه، ويكون هذا آخر ما فكرت فيه قبل نومك.