مصر تبحث مشروعًا لإنتاج الغاز مع أديسون الإيطالية

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم الأربعاء إنها تبحث اتفاقية تعاون مشترك بين الهيئة العامة للبترول وشركة أديسون الإيطالية، لتطوير وتنمية المرحلة الثانية من مشروع إنتاج الغاز بحقل أبوقير في مناطق امتيازها بالبحر المتوسط.

وأضافت الوزارة في بيان لها نشرته «أصوات مصرية» أن استثمارات المشروع تتعدى 220 مليون دولار، وسيضيف نحو 150 مليون قدم مكعبة غاز جديدة، و4000 برميل متكثفات و1500 برميل من الزيت الخام يوميًا.

وقال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن هناك رغبة قوية من رؤساء كبرى الشركات العالمية البترولية العاملة في مصر في زيادة أوجه التعاون المشترك والتوسع في ضخ الاستثمارات اللازمة لسرعة تنفيذ هذه المشروعات.

وبحث الملا خلال لقائه المدير التنفيذي لشركة أديسون الإيطالية الاتفاقية الموقعة لإنشاء محطة توليد كهرباء بين شركتي أديسون والقلعة المصرية، والتي بموجبها ستقوم أديسون بضخ استثمارات إضافية لزيادة إنتاج الغاز من حقل أبوقير لاستخدامه في توليد الكهرباء.

وأوضح البيان أن الغاز المنتج من حقل أبوقير سيتم بيعه للقطاع الخاص مباشرة بما سيسهم في توفير فاتورة الغاز التي تدفعها هيئة البترول لأديسون في إطار نظام جديد يسمح للشريك باستغلال الغاز المنتج في توليد الكهرباء.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط