Atwasat

دول الخليج تفرض ضريبة القيمة المضافة في 2018

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 14 يناير 2016, 06:02 مساء
WTV_Frequency

وضعت الدول الخليجية اللمسات النهائية على مشروعات القوانين الخاصة بضريبة قيمة مضافة، تصل نسبتها إلى 5 %، قد يتم فرضها اعتبارًا من 2018، لتعزيز الإيرادات التي تقلصت جراء هبوط أسعار النفط.

وقال مسؤولون خليجيون لوكالة «رويترز» إن الضريبة التي يتم إعدادها بالتنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي الست، ربما يتم العمل بها فور إبداء اثنتين من الدول الأعضاء في المجلس استعدادهما للتطبيق.

ومن المقرر أن تفرض تلك الضريبة على سلع استهلاكية وخدمات هي الأولى من نوعها في الدول الخليجية الست المنتجة للنفط، والتي تتمتع عادة بإعفاءات ضريبة اجتذبت عمالة أجنبية كبيرة. لكن مع الهبوط المستمر في أسعار النفط التي نزلت نحو 60 % منذ يونيو 2014 فإن تلك الدول لا ترى بديلاً عن الإصلاح الضريبي.

وقال وكيل وزارة المالية في دولة الإمارات يونس الخوري لـ«رويترز» كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي الست لديها قانونها الخاص بضريبة القيمة المضافة، والذي سيندرج تحت الإطار الأوسع نطاقًا لقانون مجلس التعاون.

الضريبة بنسبة 5% على سلع استهلاكية وخدمات باستثناء الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية و94 سلعة غذائية.

وأضاف "وإذا أبدت أي دولتين من الدول الأعضاء في المجلس استعدادهما فقد يبدأ العمل بضريبة القيمة المضافة اعتبارًا من 2018». وأكد الخوري ونظراؤه في السعودية وسلطنة عمان والبحرين، الذين يزورون جميعًا أبوظبي لحضور اجتماع مالي لدول مجلس التعاون أن دولهم في المراحل الأخيرة من إعداد قوانين الضريبة.

وقالوا إن مشروعات القوانين تنتظر الآن الموافقة النهائية من مجلس الوزراء أو البرلمان في كل دولة، ولا تزال الكويت وقطر تعدان قوانينهما. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تسجل دول المجلس عجزًا في موازناتها يبلغ نحو 13 % في المتوسط في 2016، الذي قدرته بواقع 275 مليار دولار. وقال الصندوق إن فرض ضريبة القيمة المضافة في دول المجلس ربما يدر إيرادات تصل إلى 2 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وحثت كريستين لاجارد مديرة الصندوق دول المجلس على فرض ضريبة القيمة المضافة الإقليمية في أقرب وقت ممكن، حينما اجتمعت مع وزراء مالية الدول في الدوحة في نوفمبر الماضي. وقال الخوري مستندًا إلى دراسة أجرتها وزارته في 2014 إن الإمارات تتوقع إيرادات تصل إلى 12 مليار درهم (3.26 مليار دولار) في العام الأول من تطبيق ضريبة القيمة المضافة البالغة نسبتها 5 %.

وأضاف أن دول الخليج لن تفرض ضريبة القيمة المضافة على بعض القطاعات الأساسية، مثل الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية، وستستثني أيضًا 94 سلعة غذائية، مضيفًا أنه لم يتم الاتفاق بعد على ما إن كانت الضريبة ستطبق على الخدمات المالية.

وقال الخوري «لن يكون هناك استثناءات. سيدفع جميع المستهلكين ضريبة القيمة المضافة فور دخولها حيز التطبيق، وستكون هناك في البداية نسبة موحدة لجميع السلع».

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم