ضعف الدولار يرفع الذهب قرب أعلى مستوى خلال أسبوعين

حَافَظَ الذهب على المكاسب التي حققها على مدى ثلاثة أيام وجرى تداوله، الإثنين، قرب أعلى مستوى له في أسبوعين بدعم من ضعف الدولار، وما أبداه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) من حذر تجاه توقيت رفع محتمل لأسعار الفائدة الامريكية.

واستقرَّ الذهب دون تغيُّر يذكر عند 1182.55 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0715 بتوقيت غرينتش، وكان المعدن صَعَدَ إلى 1187.8 دولار، الجمعة الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ السادس من مارس مع هبوط الدولار، حسب وكالة «رويترز»

وتتعرَّض العملة الأميركية لضغوط منذ يوم الأربعاء الماضي، حين أبدى مجلس الاحتياطي حذرًا بشأن متانة التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة وقلص متوسط التوقعات لأسعار الفائدة.

ونَزَلَ الذهب إلى أقل مستوى في أربعة أشهر قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي، الأسبوع الماضي، مع تنامي القلق من رفع أسعار الفائدة الأميركية، وهو ما يقلص الطلب على الذهب الذي لا يدر فائدة. لكن المعدن الأصفر تَعَافَى منذ ذلك الحين.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة 0.42 % لـ 16.66 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.13 % لـ 1135.5 دولار للأوقية، في حين نَزَلَ البلاديوم 0.13 % لـ 775 دولارًا للأوقية.