مصر تستورد 35 شحنة غاز مسال من «غازبروم» الروسية

أعلنت وزارة البترول المصرية، يوم الثلاثاء، أنَّ الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» وقَّعت عقدًا لاستيراد 35 شحنة من الغاز المسال من «غازبروم» الروسية على مدى خمس سنوات.

كانت مصر اتفقت مبدئيًّا مع «غازبروم» في أبريل من العام الماضي على توريد سبع شحنات من الغاز المسال في إطار مساعي الحكومة لتوفير موارد الطاقة اللازمة للبلاد لتشغيل محطات الكهرباء.

وقالت الوزارة في بيان صحفي: «إنَّ (غازبروم) ستبدأ توريد شحنات الغاز لمصر في النصف الثاني من 2015 بواقع سبع شحنات سنويًّا»، وفقًا لـ«رويترز».

وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال، ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.

وقالت الوزارة: «إنَّه بتوقيع عقد (غازبروم) تكون شركة (إيجاس) قد وقَّعت على عقود استيراد 90 شحنة من الغاز الطبيعي المسال».

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

كانت «إيجاس» وقَّعت على عقود استيراد 49 شحنة من الغاز الطبيعي المسال خلال العامين 2015 و 2016 بهدف تأمين جانب من الاحتياجات الإضافية لمحطات الكهرباء، وذلك بواقع 33 شحنة من شركة «ترافيجورا» العالمية وتسع شحنات من شركة «فيتول السويسرية» وسبع شحنات من شركة «نوبل كلين فيولز» الإنجليزية، وذلك بالإضافة إلى ست شحنات من شركة «سوناطراك» الجزائرية.

وفي الوقت نفسه، طرحت الهيئة المصرية العامة للبترول مناقصة لشراء ثلاث شحنات من زيت الغاز للتسليم في مارس وأبريل بمينائي الإسكندرية والسويس.

وتتضمن المناقصة الأولى طلب شراء شحنة حجمها 31 ألفًا و500 طن أو 38 ألفًا و500 طن من زيت الغاز بنسبة كبريت 0.1 % للتسليم في ميناء السويس بين 29 و31 مارس.

وتتعلق المناقصة الثانية بشحنتين 30 ألف طن أو 33 ألف طن من زيت الغاز للتسليم بميناء الإسكندرية في أبريل حسبما تظهر الوثيقة الصادرة عن هيئة البترول، والتي نقلتها «رويترز».

 

كلمات مفتاحية