انتهاء مخطط تنمية قناة السويس و15 مليار دولار تكلفة المرافق

قال رئيس تحالف دار الهندسة يحيى زكي الفائز بمخطط مشروع تنمية إقليم قناة السويس في مصر، إن التحالف انتهى من إعداد المخطط العام للمشروع، وإن تكلفة المرافق تصل إلى 15 مليار دولار.

ونقلت «رويترز» تصريحات زكي خلال ورشة عمل بعنوان «قناة السويس هدية مصر للعالم»، وحضرها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبدالعزيز على هامش مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

وقال زكي: «المخطط العام تم الانتهاء منه بشكل تفصيلي ويضم بشكل كبير كافة الاستخدامات سواء مناطق صناعات ثقيلة أو صناعات متوسطة»، مضيفًا أنّ التكلفة الاستثمارية للمرافق «تصل إلى حوالي 15 مليار دولار لتنفيذ المخطط في هذه المنطقة».

وقال إنّ المنطقة «تستطيع أنْ تقدم مليون فرصة عمل خلال الخمس عشرة سنة القادمة حتى حلول 2030».

وأضاف رئيس التحالف إنَّ المناطق ذات الأولوية جاهزة للاستثمار الفوري في مخطط تنمية قناة السويس، وإنّ هناك ثلاثة مواقع رئيسية مخططاتها التفصيلية جاهزة هي شرق بورسعيد والقنطرة والعين السخنة.

وقال المستشار القانوني لمشروع قناة السويس هاني سري الدين خلال الورشة التي شارك فيها أيضًا رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش، ورئيس اتحاد الصناعات المصري محمد السويدي، إن القائمين على المشروع توصلوا إلى أن القانون الأمثل للمنطقة هو قانون المناطق الاقتصادية الخاصة.

كان وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان قال أوائل الشهر الحالي إنّ مشروع تنمية إقليم قناة السويس الذي يهدف لإقامة منطقة اقتصادية عالمية كبرى على امتداد القناة سيشكِّل ما بين 30 و35 % من الاقتصاد الجديد للبلاد.

المزيد من بوابة الوسط