Atwasat

اقتصاد منطقة اليورو يتباطأ بوتيرة أقل في نوفمبر

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 23 نوفمبر 2022, 04:54 مساء
WTV_Frequency

واصل النشاط التجاري في منطقة اليورو تباطؤه في نوفمبر وإن بوتيرة أقل، حسبما أظهرت بيانات مؤشر مدراء المشتريات التي نشرتها مؤسسة «ستاندرد أند بورز غلوبال» الأربعاء.

وارتفع المؤشر الذي يترقبه الخبراء من 47.3 نقطة في أكتوبر إلى 47.8 في  نوفمبر، لكنه بقي دون 50 نقطة للشهر الخامس على التوالي. وأي تخط لمستوى 50 نقطة يعد نموا، بحسب «فرانس برس».

وبقي التضخم مرتفعًا في غالبية اقتصادات منطقة العملة الموحدة، لكن «ستاندرد أند بورز» قالت إن ضغوط التكلفة على المؤسسات ترتفع بشكل أبطأ. مضيفة أن ثقة الأعمال ترتفع رغم أنها لا تزال «قاتمة».

تراجع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل ربع سنوي
وحذر خبير الاقتصاد لدى «ستاندرد أند بورز» كريس وليامسون من أن «مزيدا من التراجع في نوفمبر سيزيد مخاطر دخول اقتصاد منطقة اليورو في ركود». وأضاف «حتى الآن، تتوافق بيانات الفصل الرابع مع تراجع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل ربع سنوي يزيد قليلاً عن 0.2 في المئة».

-  المفوضية الأوروبية: منطقة اليورو ستدخل في ركود نهاية العام

لكنه أشار إلى أن «قيود الإمدادات تظهر مؤشرات على التراجع مع تحسن أداء الموردين في قلب ألمانيا الصناعي بالمنطقة». ورغم تحسن الإمدادات للشركات، لا تزال ألمانيا الصناعية العملاقة تشهد أسوأ تراجع في منطقة اليورو، حيث بلغ مؤشر مدراء المشتريات 46.4 نقطة.

زيادة مبدئية في التصنيع
أما فرنسا فكان أداؤها أفضل لكنها مع ذلك سجلت انخفاضا في الإنتاج في نوفمبر، في أول تراجع للنشاط التجاري منذ فبراير 2021. وقال كبير الاقتصاديين في كابيتال إيكونوميكس جاك ألين رينولدز، إن زيادة مبدئية في التصنيع تكمن وراء الأرقام التي جاءت أفضل من المتوقع.

أضاف «تشير هذه الدراسات إلى أن التراجع في الناتج المحلي الإجمالي في الفصل الرابع قد يكون أدنى قليلا من الانخفاض بنسبة 0.5 بالمئة على أساس ربع سنوي الذي سجلناه».  وتابع «لكنها (الدراسات) لا تزال ضعيفة للغاية وتشير إلى أن مشكلة التضخم في المنطقة لم تنته بعد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم