Atwasat

الصومال تلغي اتفاقا مع شركة أميركية لاستكشاف النفط والغاز

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 21 فبراير 2022, 12:18 مساء
WTV_Frequency


أعلن رئيسا الجمهورية والحكومة في الصومال أن الاتفاق الذي وقعه وزير البترول والموارد المعدنية الصومالي مع شركة أميركية لاستكشاف النفط والغاز قبالة سواحل البلاد، باطل ولاغٍ، وفقًا لوكالة «فرانس برس». 

إنتاج مشترك في 7 حقول نفطية
وأعلن وزير البترول والموارد المعدنية الصومالي، عبدالرشيد محمد أحمد، التوصل إلى اتفاق إنتاج مشترك في سبعة حقول نفطية بحرية مع شركة «كوستلاين إكسبلوريشن».

وشدد الوزير على أهمية توقيع الاتفاق لبلد يعد من الأكثر فقرا في العالم ويشهد أزمة سياسية على خلفية الإرجاء الطويل الأمد للانتخابات والتصدي للتمرد المتطرفين الإسلاميين.

ورحب في بيان بالخطوة، معتبرا أنها تشكل مؤشرا يدل على أن الصومال قادرة على التحول إلى بلد منتج للنفط والغاز، وقال إن اتفاق الإنتاج المشترك سيكون له تأثير إيجابي فوري على البلاد متوقعا أن تضخ عشرات ملايين الدولارات في خزينة الدولة الاتحادية وخزائن الولايات.

وسارع رئيسي الجمهورية والحكومة اللذين غالبا ما يسود الخصام بينهما، إلى رفض الاتفاق وجاء في بيان لمكتب رئيس الجمهورية محمد عبدالله محمد المعروف باسم فرماجو، أن الاتفاق يخرق مرسوما يحظر توقيع أي صفقة مع حكومة أو كيان أجنبيين في فترة الانتخابات، وبالتالي هو باطل ولاغ.

كذلك رفض رئيس الحكومة محمد حسين روبلي في تغريدة الاتفاق واصفا إياه بأنه «غير قانوني»، وأوردت وكالة الأنباء الصومالية نقلا عن بيان له أنه سيتخذ «كافة الإجراءات القانونية ردا على هذا العمل الذي ينتهك التزامات الثروات الوطنية وإرث الأجيال القادمة وذلك للحفاظ على الأمانة».

وتشهد الصومال عملية انتخابية مؤجلة منذ أكثر من عام وأعمال عنف كان آخرها تفجير استهدف، السبت، مطعما في مدينة بلدوين بوسط الصومال وأوقع 14 قتيلا عشية انطلاق الاستحقاق  التشريعي.

ورحبت شركة كوستلاين ومقرها هيوستن في ولاية تكساس بالاتفاق ووصفته بأنه «لحظة حاسمة» للصومال التي لم تتوصل بعد إلى إنتاج النفط والغاز على الرغم من أن عمليات الاستكشاف بدأت في خمسينيات القرن الماضي، أي قبل اندلاع الحرب الأهلية.

وجاء في بيان المدير التنفيذي للشركة ريتشارد آندرسن أن «الصومال لديها أكبر مجموعة حقول غير مستكشفة في المياه الدافئة في العالم»، ولم تشأ الشركة الأميركية إصدار أي تعليق على الفور على خطوة إبطال الاتفاق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم