Atwasat

انتعاش مرتقب للاقتصاد البريطاني في 2021

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 06 مايو 2021, 02:22 مساء
WTV_Frequency

أعلن بنك إنجلترا، الخميس، في توقعاته بأن يسجل الاقتصاد البريطاني انتعاشا بنسبة أعلى مما كان متوقعا هذه السنة مع تخفيف القيود المرتبطة بمكافحة وباء «كوفيد-19».

وأوضح في بيان نقلته وكالة «فرانس برس» أن الاقتصاد سيرتفع بنسبة 7.25% في 2021 بسبب «تخفيف القيود بشكل أبكر مما كان مرتقبا»، معدلا بذلك توقعاته السابقة التي كانت تشير إلى انتعاش بنسبة 5%.

وتراجع الاقتصاد البريطاني بنسبة 9.8% السنة الماضية، في أكبر تراجع خلال ثلاثة قرون وأسوأ أداء لدولة عضو في مجموعة السبع؛ بسبب القيود المفروضة لمكافحة الوباء.

ويتوقع أن ينتعش النشاط الاقتصادي هذه السنة بعدما تم تخفيف الإغلاق الذي فرض في مطلع يناير، بشكل جزئي الشهر الماضي؛ بسبب تسارع حملة التلقيح. واعتبارا من منتصف أبريل سمح للحانات بأن تقدم خدمة للزبائن في الخارج، كما أعادت المتاجر غير الأساسية وصالونات تصفيف الشعر فتح أبوابها.

وقال بنك إنجلترا، الخميس، في تقريره حول السياسة النقدية لشهر مايو: «في المملكة المتحدة، كان إجمالي الناتج الداخلي أعلى مما كان عليه في توقعات فبراير».

وأضاف أن «النشاط كان في الماضي القريب أقوى مما كان متوقعا وتخفيف القيود أبكر من الموعد المقرر بشكل طفيف أسهم أيضا في ارتفاع إجمالي الناتج الداخلي على المدى القريب». وتوقع أن يبلغ نمو إجمالي الناتج الداخلي في العام 2021 نحو 7.25% مقارنة مع نحو 5.0% في تقرير فبراير.

وأعلن بنك إنجلترا، الثلاثاء، أنه قرر  إبقاء معدل الفائدة الرئيسي عند نسبة قياسية هي 0.1%، كما صوت، الأربعاء، لصالح الإبقاء على إجراءات تحفيز الاقتصاد.

ومع بدء تفشي الوباء في مارس 2020، خفض البنك معدل الفائدة الأساسي إلى مستوى قياسي بلغ 0.1%، وأبقاه عند ذلك الحد. كما بدأ ضخ سيولة بكثافة لتحفيز الاقتصاد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم