Atwasat

دعوات تشريعية أميركية لإصلاحات في «وول ستريت» بعد تداولات «غيم ستوب»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 فبراير 2021, 01:31 صباحا
WTV_Frequency

دعا عضوا مجلس الشيوخ الأميركي بيرني ساندرز وإليزابيث وارن، الأحد، إلى اتخاذ إجراءات ضد ما وصفاه بانتهاكات «وول ستريت» عبر صناديق التحوط التي سُلطت الأضواء عليها بعد الحمى التي رافقت التداول بأسهم شركة ألعاب الفيديو «غيم ستوب» (GameStop).

وقالت وارن «نطالب بتحقيق تجريه هيئة الأوراق المالية والبورصات الفدرالية»، وفق «فرانس برس».

وأضافت السيناتورة الديمقراطية: «ما حدث مع غيم ستوب هو مجرد تذكير بما يجري في وول ستريت منذ سنوات». وأشارت الى أنها «لعبة احتيال، حيث يتدخل مجموعة من اللاعبين ويتلاعبون بالسوق».

شراء أسهم «غيم ستوب»
وعمد مستثمرون هواة نظموا أنفسهم عبر موقع «ريديت» إلى شراء أسهم شركات عدة بينها «غيم ستوب» تقوم صناديق التحوط ببيع أسهمها لدفع أسعارها إلى الانخفاض من أجل إعادة شرائها لاحقا، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار هذه الأسهم، خصوصًا «غيم ستوب».

وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصات، الجمعة، إنها «تراقب عن كثب وتقيّم تقلبات الأسعار الشديدة لأسعار تداول بعض الأسهم»، وإنها ستعمل على حماية المستثمرين بالتجزئة عندما تُظهر الحقائق نشاطًا تجاريًّا مسيئًا أو تلاعبًا محظورًا. لكن وارن دعت إلى تحرك أكثر حسمًا، وقالت: «حان الوقت لأن تتحرك هيئة الأوراق المالية والبورصات وتؤدي مهماتها»، مؤكدة: «نحن بحاجة إلى مزيد لقوانين بشأن التلاعب بالأسواق».

صناديق التحوّط «وول ستريت»
وكان السيناتور المستقل بيرني ساندرز انتقاديًّا بشكل مماثل، وأعرب لبرنامج «هذا الأسبوع» على شبكة «ايه بي سي» عن اعتقاده الدائم أن «نموذج الأعمال في وول ستريت معيب». وقال: «علينا أن ننظر بإمعان في نوع الأنشطة غير القانونية والسلوك الفاضح من جانب صناديق التحوّط ولاعبين آخرين في وول ستريت».

وارتفع سعر سهم شركة «غيم ستوب»، وهي شركة تجزئة كبرى لألعاب الفيديو كانت تعاني مشاكل مالية، بسبب مبادرة الشراء الضخمة لمجموعة «ريديت» التي جاءت احتجاجا على مراهنة صناديق التحوط على انهيار الشركة. ولتغطية خسائرها، اضطرت صناديق التحوط إلى إعادة شراء أسهم «غيم ستوب» بسعر أعلى من ذلك الذي باعته به، ما تسبب لها بخسائر فادحة.

وقال براين ديس كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس جو بايدن، الأحد، إن هيئة الأوراق المالية والبورصات «تركز على فهم ما حدث بشكل تام». لكنه أشار إلى أن الإدارة الجديدة تصب اهتمامها أولًا على تخفيف التداعيات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم