Atwasat

مساع بريطانية لاتفاق تجاري «طموح» مع طوكيو

القاهرة - بوابة الوسط السبت 08 فبراير 2020, 04:09 مساء
WTV_Frequency

اتّفق وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب مع نظيره الياباني توشيميتسو موتيجي السبت على السعي إلى اتفاق تجاري «طموح وبمعايير عالية» يتطابق مع الاتفاق بين طوكيو والاتحاد الأوروبي.

ويجري راب جولة آسيوية تشمل أربع دول في أول مهمة دبلوماسية يقوم بها في الخارج منذ غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 31 يناير بعد عضوية استمرّت 47 عامًا، وفق «فرانس برس».

ووصل إلى طوكيو صباح السبت قادما من أستراليا وعقد محادثات مع موتيجي في طوكيو. وقال الوزيران في بيان مشترك «توافقا مع التزامنا بالتجارة الحرّة، سنعمل سريعا لجعل الشراكة الجديدة بنفس درجة الطموح والمعايير العالية والمفيدة للطرفين كما هو الحال بالنسبة (للاتفاق القائم) بين اليابان والاتحاد الأوروبي».

رسالة قوية
وقال راب للصحفيين إن الاتفاق التجاري الثنائي الذي تم تحضيره «سيبعث برسالة قوية للغاية بشأن التزامنا المشترك بالتجارة حرة والمبنية على قواعد». وأفاد موتيجي أن التحضيرات جارية لبدء مفاوضات رسمية بشأن شراكة تجارية حرة بين اليابان وبريطانيا. وأضاف «اتّفقنا أننا سنبدأ ونختتم المفاوضات في أقرب وقت ممكن».

وأبرمت اليابان في 2018 اتفاقا تجاريا مع الاتحاد الأوروبي يشمل أكثر من 630 مليون شخص واقتصادات يبلغ مجموعها نحو ثلث الناتج العالمي. وبدأت المفاوضات في 2013، بعد عامين من الاتفاق على بدء مناقشة المسألة. وتأمل بريطانيا بعد بريكست بأن تتفاوض على اتفاق تجاري جديد ليس مع بروكسل فحسب، بل كذلك من الولايات المتحدة واليابان وغيرها من الدول. ومن المتوقع أن يتوجّه راب كذلك إلى سنغافورة وماليزيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم