Atwasat

إندونيسيا تقاضي الاتحاد الأوروبي في منظمة التجارة العالمية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 16 ديسمبر 2019, 10:49 صباحا
WTV_Frequency

رفعت جاكرتا دعوى قضائية لدى منظمة التجارة العالمية ضد الاتحاد الأوروبي على خلفية خططه للاستغناء تدريجيًّا عن استخدام الوقود الحيوي المعتمد على زيت النخيل، وفق ما أفادت وزارة التجارة الإندونيسية.

ومن شأن الخطوة أن تشكل تصعيدًا في النزاع التجاري بين إندونيسيا (أكبر منتج لزيت النخيل في العالم) والاتحاد الأوروبي، الذي يخطط للتوقف عن استخدام الوقود الحيوي بحلول العام 2030، مستندًا في قراره إلى المخاوف بشأن إزالة الغابات، بحسب «فرانس برس».

وكان الاتحاد الأوروبي فرض رسومًا على واردات الديزل الحيوي المدعوم من إندونيسيا، مشيرًا إلى ضرورة ذلك لتحقيق التكافؤ لمنتجيه.

وردًّا على ما وصفتها بالسياسات التمييزية ضد صادراتها الأساسية من زيت النخيل، قالت إندونيسيا إنها رفعت شكوى لمنظمة التجارة العالمية الأسبوع الماضي.

وقال وزير التجارة أغوس سوبارمانتو، في بيان أمس الأحد، إن إندونيسيا أرسلت طلبًا رسميًّا للتشاور في التاسع من ديسمبر 2019 إلى الاتحاد الأوروبي في خطوة أولى باتجاه الدعوى القضائية.

تهديد ماليزيا

كما هددت ماليزيا، ثاني أكبر منتج في العالم لزيت النخيل، برفع قضية ضد الاتحاد الأوروبي إلى منظمة التجارة العالمية.

وقالت الوزيرة المشرفة على قطاع زيت النخيل في ماليزيا تيريزا كوك لـ«فرانس برس»، اليوم الإثنين، إنها ستتوجه إلى أوروبا في مارس المقبل، ولن ترفع كوالالمبور القضية للمنظمة الدولية قبل ذلك.

وأشارت إلى أنها ستحاول إقناع المسؤولين الأوروبيين بتغيير موقفهم خلال زيارتها، مضيفة: «أريد أن أعطي جولتي فرصة لأرى إن كان من الممكن تجنب رفع القضية إلى منظمة التجارة العالمية».

ويعد زيت النخيل من الزيوت النباتية الأكثر استخدامًا في العالم والمكون الأساسي في مجموعة واسعة من المنتجات، بداية من الأغذية ووصولًا إلى مواد التجميل.

لكن المدافعين عن البيئة يشيرون إلى أنه يتسبب بإزالة الغابات، إذ تم تدمير أجزاء ضخمة من الغابات المطيرة في جنوب شرق آسيا خلال العقود الأخيرة لإفساح المجال لزراعة النخيل.

وقال المسؤول في إندونيسيا عن المفاوضات التجارية الدولية، إيمان بامباغيو، إن جاكرتا حاولت في الماضي التوصل إلى اتفاق عبر سبل عدة لكن دون جدوى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم