الاتحاد الأوروبي يحذر من «حرب تجارية» مع الولايات المتحدة

حذَّر الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، من خطر نشوب «حرب تجارية» مع الولايات المتحدة، وهدد بفرض رسوم جمركية قاسية على بعض السلع الأميركية، في حال مضى الرئيس الأميركي دونالد ترامب قدماً بمساعيه لفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.

وكان رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، شدد، الأربعاء، أن الحروب التجارية «سيئة ومن السهل خسارتها»، وذلك ردًّا على قول ترامب إن هذه الحروب «جيدة ومن السهل الانتصار فيها»، وفق «فرانس برس».

وأضاف توسك في مؤتمر صحفي عقده في لوكسمبورغ بالقول: «الحقيقة هي العكس تماماً، لهذا السبب أعتقد بقوة أن الوقت حان لكي يتحرك المسؤولون السياسيون على جانبي الأطلسي بشكل مسؤول».

وأوضح توسك أنه يتوقع حصول «نقاش رائع» خلال القمة المقبلة للاتحاد الأوروبي في بروكسل في الثاني والعشرين والثالث والعشرين من مارس.

من جهتها أعلنت المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة سيسيليا مالمستروم، من بروكسل، «ليس هناك رابحون في حرب تجارية».
وجاءت كلمتها في إطار تقديم الاستراتيجية الأوروبية للرد على القرار الأميركي بفرض رسوم جمركية تصل إلى 25% على الصلب و10% على الألومنيوم.

واعتبرت مالمستروم أن القرار الأميركي «سيضر بالعلاقات بين ضفتي الأطلسي»، مشددة على أنها تريد تجنب أي «تصعيد» وأنها لا تزال تأمل بإعفاء الاتحاد الأوروبي من القرار الأميركي بزيادة الرسوم.

المزيد من بوابة الوسط