Atwasat

حزب «رابطة الشمال» المناهض للاتحاد الأوروبي يطالب بالحكم في إيطاليا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 05 مارس 2018, 04:43 مساء
WTV_Frequency

طالب حزب «رابطة الشمال» المناهض للاتحاد الأوروبي الإثنين بحق قيادة حكومة جديدة وقال للمستثمرين إنه ليس لديهم ما يخشونه إذا تولى الحكم بعد أن جاءت نتيجة التصويت في انتخابات عامة غير حاسمة ومنحت التحالف المنتمي ليمين الوسط الذي يضم الحزب أكبر نسبة من الأصوات.

وتواجه إيطاليا فترة عدم استقرار سياسي طويلة إذ تشير النتائج الأولية للانتخابات العامة التي جرت يوم الأحد إلى أنها ستسفر عن برلمان معلق بعد أن تجاهل الناخبون الأحزاب التقليدية واحتشدوا وراء الجماعات المعارضة واليمينية المتطرفة بأعداد قياسية، وفق «رويترز».

وقال زعيم الحزب ماتيو سالفيني للصحفيين في ميلانو«ليس لدى الأسواق ما تخشاه» وذلك بعد ساعات من مطالبة حركة (5-نجوم) المناهضة للمؤسسات بالحق في الحكم بعد أن حققت أعلى نسبة من الأصوات كحزب منفرد. وانخفضت الأسهم والسندات واليورو بسبب احتمالات تشكيل حكومة بقيادة أحزاب مناهضة للاتحاد الأوروبي وعدت بزيادة الإنفاق.

وانتقد سالفيني، الذي يتجه تحالف حزبه لتحقيق نحو 37 % من الأصوات، القيود التي تفرضها العملة الموحدة والاتحاد الأوروبي على الميزانيات القومية للدول الأعضاء. وقال «اليورو كان ولا يزال غلطة»، لكنه أضاف أن إجراء استفتاء على بقاء بلاده في منطقة اليورو أمر غير مطروح.

ومع إحصاء أغلب الأصوات وتوقع النتائج النهائية يوم الإثنين يبدو من المؤكد تقريبًا ألا يتمكن أي من الأحزاب الثلاثة الرئيسية من الحكم بمفرده أو العودة لحكومة من الأحزاب الرئيسية بما يضع الاتحاد الأوروبي في معضلة.

وتشير النتائج إلى تحقيق التحالف الذي يضم الرابطة وحزب إيطاليا إلى الأمام الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكوني أكبر عدد من الأصوات وللمرة الأولى تتصدر الرابطة قائمة الشركاء في التحالف.

والسيناريوهات المرجحة حاليًا أن تسفر الانتخابات عن تشكيل إئتلاف غير متحمس للاتحاد الأوروبي سيتحدى على الأرجح قيود الميزانية التي يفرضها الاتحاد كما سيكون أقل اهتمامًا بتعزيز الاندماج الأوروبي. أما السيناريو الثاني فهو إجراء انتخابات جديدة.

وكانت حركة «5-نجوم» أكبر فائز في انتخابات يوم الأحد وكانت التوقعات تشير إلى حصولها على ثلث الأصوات ارتفاعًا من 25 بالمئة حصلت عليها في الانتخابات السابقة مما يجعلها طرفًا مهما في أي محادثات مستقبلية لتشكيل إئتلاف حاكم.

وقال ريكاردو فراكارو العضو البارز بالحركة «لن يتمكن أي طرف من الحكم دون حركة (5-نجوم)». وتابع «سنتحمل مسؤولية تشكيل هذه الحكومة ولكن بطريقة مختلفة. سنجري محادثات مع جميع الأحزاب بشأن ما تحتاجه هذه البلاد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم