«بلومبرغ»: شركة صينية تبرم صفقة مع إيرباص بـ4.5 مليار يورو سعيًا لتصبح الأولى عالميًا

قالت شركة «تشاينا آيركرافت ليزينغ» الصينية المتخصصة في تأجير الطائرات، اليوم الجمعة، إنها أبرمت مع مجموعة إيرباص اتفاقًَا لشراء 50 طائرة من طراز «إيه 320 نيو» للرحلات المتوسطة بقيمة إجمالية تبلغ 4.5 مليار يورو (5.42 مليار دولار).

وبحسب وكالة «بلومبرغ» الأميركية فإن الصفقة تهدف إلى «تلبية الطلب المتزايد في سوق الطيران بهدف تخطي الولايات المتحدة التي تضم أكبر شركات الطيران في العالم».

وأوضحت الشركة أن تحولها إلى استخدام طائرات «إيه 320 نيو» بدأ من خلال صفقة شراء أبرمت في 2014 مع إيرباص التي وفرت لها «امتياز سعري كبير».

ونقلت الوكالة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي قوله إن شركة «تشاينا آيركرافت ليزينغ» توَّسع أسطولها مقارنة مع منافسين لها وسط طفرة في مجال الطيران من سأنها أن تجعل الصين أكبر سوق في الطيران الجوي في وقت قريب من العام 2020.

وقالت الشركة إن الاتفاق الجديد طاقة أسطولها إلى 252 طائرة، 202 من إيرباص و50 من بيونغ، موضحة أن إيرباص ستبدأ في العام 2023 تسليمها الطائرات على دفعات.

ووفق الاتحاد الدولي للنقل الجوي فمن المتوقع أن تحتل الصين المركز الأول في سوق الطيران بحلول العام 2034، حيث سيكون حوالي 20 % من ركاب الطيران في العالم إما قادمون إلى الصين أو مسافرون منها، أو يسافرون في رحلات داخلية فيها.

وأشارت «بلومبرغ» إلى أن شركات الطيران الصينية دفعت عشرات المليارات من الدولارات خلال الأعوام الماضية في صفقات لشراء طائرات لتعزيز أساطيلها الجوية.

وتأسست «تشاينا آيركرافت ليزينغ» في هونغ كونغ في العام 2006، وتصف الشركة نفسها باعتبارها أكبر شركة لتأجير الطائرات في الصين القارية بأسطول يبلغ نحو 100 طائرة.

المزيد من بوابة الوسط