مسؤول: الاقتصاد الصيني يقترب من تحقيق مستوى النمو المستهدف لعام 2017

قال رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بالصين هي لايفنغ إن الاقتصاد الصيني في طريقه لتحقيق مستوى النمو المستهدف رسميا لعام 2017.

وأوضح، في لقاء مع الصحفيين على هامش مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني: «نتوقع تحقيق الحد المستهدف من النمو للعام كله وهو نحو 6.5%».

ونما الاقتصاد الصيني 6.8% في الربع الثالث من العام و6.6% في النصف الأول. ويعتقد معظم الاقتصاديين إن النمو الفعلي قد يتجاوز بسهولة المستهدف، بحسب ما نقلت وكالة «رويترز» مساء السبت.

ومن ناحية أخرى، قال نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح تشانغ يونغ إن «الصين ستطبق إجراءات تهدف إلى توجيه الاستثمارات الخاصة إلى مجالات تنطوي على احتمالات أكبر لتحقيق نمو».

وأضاف أن الصين ستتخذ أيضا خطوات لتقليص حد الاستثمار بالنسبة لمستثمري القطاع الخاص، مشيرا إلى «ضعف» قطاع الصناعات التحويلية وسوق العقارات، اللذين يقودان استثمارات القطاع الخاص.

وقال: «نريد الآن جذب استثمارات إلى قطاعات تنطوي على احتمالات تحقيق نمو مثل مشروعات مترو الأنفاق».

وأضاف تشانغ أنه من المتوقع أن يكون التأثير الاقتصادي للحملة الصارمة التي تشنها الصين ضد الدخان الضبابي هذا الشتاء محدودا.

وتعهدت 28 مدينة في شمال الصين بتقليص الإنتاج الصناعي هذا الشتاء في محاولة لخفض الدخان الضبابي 15%، على الأقل والوفاء بالمستوى المستهدف من جودة الهواء الذي يشكل أهمية من الناحية السياسية هذا العام.