مصرف سويسري يوافق على دفع 2.4 مليار دولار لواشنطن

أعلن «كريدي سويس»، ثاني أكبر مصرف سويسري، أنه وافق مبدئيًّا على دفع 2.48 مليار دولار إلى السلطات الأميركية لتسوية مطالبات زعمت بأنه ضلل المستثمرين في الأوراق المالية المدعومة بالقروض العقارية التي قام ببيعها في الفترة التي سبقت الأزمة المالية للعام 2008، وفق «رويترز».

وقال المصرف، في بيان أصدره، الجمعة، إنه سيقوم أيضًا بتوفير 2.8 مليار دولار في إطار التخفيف عن المستهلكين على مدى السنوات الخمس الموالية للتسوية، مشيرًا إلى أن الاتفاق خضع للتفاوض بشأن الوثائق النهائية، وإلى الإقرار من قبل مجلس إدارته.

وذكر بيان المصرف أنه سيحتسب رسومًا قبل خصم الضرائب بنحو ملياري دولار، إضافة إلى الاحتياطات الموجودة لديه ضد هذه المسائل، «وسيتم أخذ هذا بعين الاعتبار في نتائجنا المالية للثلث الرابع للعام 2016».

وفي سياق مشابه، وافق «دويتشه بنك» على تسوية بقيمة 7.2 مليار دولار، الجمعة.

كانت وزارة العدل الأميركية قررت في 22 ديسمبر الجاري، رفع دعوى قضائية ضد مصرف «باركليز بي إل سي» بتهمة التحايل في بيع السندات المدعومة بالرهن العقاري في الفترة السابقة لحدوث الأزمة المالية للعامين 2008 و2009.

ودفعت مصارف أميركية عشرات المليارات من الدولارات على مدى السنوات الثلاث الماضية في إطار تسويات مع السلطات في الولايات المتحدة بشأن تضليل مستثمرين بخصوص نوعية القروض العقارية الكامنة وراء الأوراق المالية.

المزيد من بوابة الوسط