تكريم الفنان محمد حسن عن مسيرته الفنية

تقديرًا لمشواره الفني الممتد لأكثر من أربعة عقود متواصلة، وبرعاية هاتف ليبيا، كرَّمت جمعية الإعلاميين الليبيين السبت الفنان محمد حسن عن مسيرته الفنية.

يذكر أن آخر أعمال الفنان محمد حسن والتي كانت بعنوان «كانك تحب بلادك» أثارت جدلاً واسعًا، حيث وللمرة الأولى تصل أغنية ليبية لأكثر من نصف مليون مشاهدة على موقع «يوتيوب» خلال ثلاثة أيام من عرضها.

وكما هو معروف فبداية حسن الفعلية كانت بانضمامه للمجموعة الصوتية في فرقة الإذاعة، وضمن كورال الفنان حسن عريبي، الذي استفاد منه كثيرًا، عندما بدأ في ترديد أغاني المالوف والموشحات، التي تحتاج إلى قوة صوت وتمرين دائم لتأديتها.

كانت له فرصة من خلال هذه المجموعة الصوتية في أنْ يزور تونس للمرة الأولى للغناء والمشاركة في «مهرجان قرطاج»، الذي أصبح يزوره ويقف للغناء عليه بعد سنوات كفنان ونجم لامع ومميز.

عندما ذاع صيته وأصبح مغنيًّا ومطربًا مشهورًا، كان المبتدئون يسألونه النصيحة، فكان يقول: «استفيدوا من الموشحات والمالوف والأدوار والأغاني القديمة، استمعوا لها ورددوها»، كما كان ينصحهم بضرورة المرور بمرحلة التدريب الصوتي بالمجموعات الصوتية، لأنَّ الغناء الجماعي يصقل الموهبة ويعرِّف المغني أكثر بالجوانب الفنية الغائبة عن هذا الجيل من ناحية القفلات والتراكيب اللحنية، وفق قوله.