Atwasat

مسلسل «حارة اليهود» حالة نادرة في تاريخ الدراما المصرية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 27 يونيو 2015, 04:15 مساء
WTV_Frequency

يحاول مسلسل «حارة اليهود» أن يبدد التحامل ضد الطائفة اليهودية المنبوذة منذ زمن طويل والآيلة إلى الزوال، بمشاهد للتعايش الديني في مجتمع منفتح في مصر الأربعينات واستحضار أناقة الماضي.

ويستعرض مسلسل «حارة اليهود» الحياة داخل حارة اليهود الكائنة في حي شعبي في القاهرة أثناء فترة حرب 1948 بين العرب وإسرائيل، ويصور واقعًا شبه مثالي يعيش فيه المسلمون والمسيحيون واليهود جنبًا إلى جنب، وفقًا لـ «وكالة الأنباء الفرنسية».

وقال كاتب سيناريو المسلسل مدحت العدل لوكالة «فرانس برس» إنه أراد أن يقدم هذا التنوع الذي يجمع كل الأديان، وأن يعرض كيف كانت مصر زمان وكيف هي اليوم.

وأضاف العدل أنه يريد كسر المحرمات والفكرة المسبقة ضد اليهود من خلال تقديم شخصيات يهودية عادية طبيعية، خلافًا للصورة النمطية السلبية السائدة عن اليهود في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.

ويعد هذا المسلسل حالة نادرة وغير مسبوقة في تشخيص اليهود في تاريخ الدراما المصرية.

وفي البداية، حاز المسلسل على الثناء من إسرائيل التي عبرت سفارتها في مصر عن سعادتها على «فيسبوك» من تمثيل اليهود بطبيعتهم الحقيقية الإنسانية كبشر قبل كل شيء.

لكن المسلسل المناهض للصهيونية بشكل واضح، سرعان ما تعرض لانتقاد كبير من سفارة إسرائيل لما وصفته بأنه مسار سلبي وتحريضي ضد دولـة إسرائيل.

ويعرض مسلسل «حارة اليهود» خلال شهر رمضان، وهو الموسم الذي يحقق أعلى مشاهدة تلفزيونية خلال العام في مصر على الإطلاق.

تاريخ اليهود
وفي بدايات القرن العشرين كان يعيش أكثر من 80 ألف يهودي في مصر قبل إنشاء دولة إسرائيل في العام 1948 وموجة الهجرة التي تلت ذلك، والآن بقي فقط عشرات الأشخاص، معظمهم من النساء المسنات، في القاهرة والإسكندرية.

ومع نشوب حروب عدة بين مصر وإسرائيل، طُرد اليهود من مصر أو أجبروا تحت الضغط على الرحيل من أكبر دولة عربية.

وتدور الحبكة الدرامية للمسلسل عن قصة الحب بين علي، الضابط المسلم في الجيش المصري في حرب 1948، وجارته ليلى، البائعة اليهودية الأنيقة التي تتحدث الفرنسية بطلاقة والتي تعمل في متجر راق يمتلكه رجل أعمال يهودي واسع النفوذ.

ويقوم بدور علي الممثل الأردني إياد نصار، فيما تقوم الممثلة المصرية منة شلبي بدور اليهودية ليلى.

وبالنسبة لعدد كبير من المشاهدين فإن المسلسل يصور لهم عهدًا مختلفًا.

ويصور المسلسل الاضطرابات السياسية التي صعقت الطائفة اليهودية المزدهرة في مصر، خاصة التفجيرات التي استهدفت أعمال اليهود، والذي تم اتهام الإخوان المسلمين بالقيام بها، وفقًا لـ «وكالة الأنباء الفرنسية».

وتواجه هذه الحركة الإسلامية التي أسست في العام 1928 حملة قمع شديدة منذ قيام الجيش بقيادة عبد الفتاح السيسي الذي أصبح لاحقًا رئيسًا، بعزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليو 2013.

ويظهر أحد المشاهد تشجيع حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان لأنصاره على مهاجمة اليهود بقوله: «الجهاد ليس فقط في فلسطين، الجهاد هنا (في مصر) ليس أقل أهمية من هناك».

ومد السيسي علاقات أقوى مع إسرائيل أكثر من سلفه مرسي الذي كان توعد بتشديد المواقف حيالها، لكن دون الدعوة صراحة لإلغاء أو تعديل معاهدة السلام التي تربط البلدين منذ العام 1979.

ورغم وجود اهتمام كبير بالمسلسل في الشارع المصري الا أنه واجه انتقادات من اليهود المصريين.

يهود مصر
وانتقدت ماجدة هارون رئيسة الطائفة اليهودية الصغيرة جدًا المتبقية في مصر الأخطاء التاريخية في المسلسل، ومنها بعض الممارسات الدينية لليهود.

كما أنكرت أيضًا أن يكون يهود مصر في التوقيت الذي يتناوله المسلسل قد دعموا الصهيونية كما يشير المسلسل.

واليهودي السابق البرت آرييه (85 عامًا)، والذي شارك في حملة لمحاربة وباء الكوليرا في الحي في العام 1947 عبر أيضًا عن خيبة أمله من أحداث المسلسل.

وقد اعتنق آرييه الناشط اليهودي الشيوعي السابق الإسلام ليتزوج من زوجته المسلمة.

وأوضح آرييه أنه خلافًا لما هو واضح من هيئة وملابس الممثلين في المسلسل فإن سكان الحي كانوا ضمن أفقر اليهود في العالم.

وأضاف آرييه الذي تحدث لـ «فرانس برس» بالفرنسية: «أسال نفسي، ما هذا الهراء؟»، معبرًا عن اعتقاده أنه كان من الأفضل أن يتم تصوير المسلسل في أحد أحياء الطبقة الوسطى في القاهرة، وفقًا لـ «وكالة الأنباء الفرنسية».

واسترجع آرييه الذي صدر ضده حكم بالسجن 11 عامًا بسبب أنشطته السياسية، أن المسلسل يظهر البيوت غنية بينما كانت حارة اليهود خليطًا من الأزقة والبيوت القديمة والمنازل التي انهارت.

لكن ورغم عدم الدقة، أقر آرييه بأن المسلسل أظهر صورة إيجابية عن اليهود بعيدًا عن صورة الأوغاد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم