Atwasat

«موتى لا يموتون» يفتتح «كان السينمائي»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 مايو 2019, 03:09 مساء
WTV_Frequency

يفتتح مهرجان «كان السينمائي» فعاليات دورته 72، مساء الثلاثاء، بمشاركة 21 فيلمًا في المسابقة الرسمية التي تستمر حتى 25 من مايو الجاري. وتنطلق الدورة الجديدة لأكبر مهرجان سينمائي بعرض فيلم «موتى لا يموتون» للمخرج الأميركي جيم جارموش.

وتشمل العروض الرئيسية الأخرى في المهرجان أفلامًا جديدة لمخرجين مشهورين مثل المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، بفيلمه الجديد «الألم والمجد» الذي يشارك في بطولته كل من أنطونيو بانديراس وبينيلوبي كروز، وفقًا لـ«روسيا اليوم».

كما يشهد المهرجان عرض فيلم المخرج البريطاني كين لوتش «نأسف، اشتقنا إليك»، والأميركي تيرينس مالك بفيلم «حياة خفية»، إضافة إلى الشقيقين البلجيكيين لوك - بيار دارلين بفيلم «أحمد الصغير».

ويعود المخرج الفرنسي - التونسي عبداللطيف كشيش، الفائز بالسعفة الذهبية في 2013 عن فيلم «حياة أديل»، إلى مهرجان «كان» من خلال «مكتوب ماي لوف إنترمتزو».

ويعرض المهرجان شريطًا وثائقيًا عن نجم كرة القدم السابق الأرجنتيني دييغو مارادونا، وهو من إخراج البريطاني عاصف كاباديا. ومن المرتقب أن يحضر مارادونا هذا العرض المبرمج على هامش المسابقة الرسمية للمهرجان.

وستتراوح موضوعات الأفلام المشاركة في المهرجان بين الرومانسي والسياسي، وفقًا للمندوب العام للمهرجان تييري فريمو.

وتسجل السينما العربية مشاركة مهمة في المهرجان لهذا العام موزعة بين فلسطين والمغرب وتونس والجزائر ومصر، وتأتي الأفلام العربية ضمن فئات مختلفة من مسابقات المهرجان وهي كالتالي:

في المسابقة الرسمية يشارك فيلم «لابد أن تكون هي الجنة» للمخرج الفلسطيني إليا سليمان، و«مكتوب ماي لوف إنترمتزو» للمخرج الفرنسي من أصل تونسي عبداللطيف كشيش.

وفي قسم عروض خاصة: يشارك «من أجل سما» للمخرجة السورية وعد الخطيب بمشاركة المخرج الإنجليزي إدوار واتس. أما في قسم نظرة ما: يشارك «بابيشا» للمخرجة الجزائرية مونيا بيدور، و«زوجة أخي» للمخرجة التونسية الكندية مونيا شكري، «آدم» للمخرجة المغربية مريم التوزاني.

وفي قسم نصف شهر المخرجين: يشارك «طلامس» للمخرج التونسي علاء الدين سليم. وفي مسابقة أسبوع النقاد -أفلام طويلة: «أبو ليلى» للمخرج الجزائري أمين سيدي بو مدين، «معجزة القديس المجهول» للمخرج المغربي علاء الدين الجم. أفلام قصيرة: «فخ» للمخرجة المصرية ندى رياض ومن إنتاج مواطنها أيمن الأمير.

وأخيرًا في قسم «سيني فونداسيون» لأفلام طلبة السينما: «أمبيانس» للمخرج الفلسطيني وسام جعفري.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم