ليبيا تشارك باجتماع الخبراء الإقليمي لحماية التراث الثقافي غير المادي

شارك مدير إدارة التعاون الدولي بالهيئة العامة للثقافة عمر الطيرة اجتماع الخبراء الإقليمى، والذي نظمته اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، بالتعاون مع منظمة اليونسكو، بالقاهرة السبت، تعزيزاً للجهود التي تسعى لحماية التراث الثقافي غير المادي.

و ناقش الخبراء خلال الاجتماع التقارير الدورية حول تعزيز التعاون الإقليمي لحماية التراث الثقافي غير المادي بالمنطقة العربية عملاً باتفاقية 2003 بهذا الخصوص ، وفقاً للمكتب الإعلامي للهيئة.

وعلى هامش الاجتماع، انطلقت الأحد، ورشة عمل إقليمية تدريبية، تستمر لمدة أربعة أيام، ويشارك فيها إلى جانب ليبيا عدد من الدول العربية وفريق عمل اللجنة الوطنية لليونسكو بالقاهرة.

وستتناول ورشة العمل، قوائم حصر التراث الثقافي غير المادي في الدول العربية، وكيفية تطويرها، وبحث العناصر الجديدة التي يمكن ترشيحها عربياً لتدخل ضمن قائمة اليونسكو لعناصر التراث الثقافي غير المادي، كما ستتناول الورشة استعراض الجهود الميدانية لتوثيق التراث الثقافي غير المادي عربياً، وكيفية دمج مفاهيم الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي في التعليم والمناهج الدراسية بالمنطقة.

تم اعتماد اتفاقية حفظ التراث الثقافي غير المادي، من الدول الأعضاء لليونسكو في السابع عشرمن أكتوبر العام 2003 في باريس، ودخلت الاتفاقية حيّز التنفيذ الكامل عام 2008، وتساهم هذه الاتفاقية في مقاربة الشعوب وتسهيل التبادل والتفاهم بينهم، وصادقت171 دولة على الاتفاقية التي تهدف إلى حماية التراث الثقافي غير المادي وتعزيزه وزيادة الوعي به.

المزيد من بوابة الوسط