4.5 مليون زائر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

اختتمت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ49 السبت، في احتفالية بحضور كل من وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، و الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وأوضح رئيس معرض القاهرة الدولي هيثم الحاج علي، أن 4 ملايين ونصف المليون زاروا معرض الكتاب على مدار أسبوعين، و كان هناك ارتفاع فى أعداد دور نشر وصلت إلى 25% و 600 فعالية عن العام 2017،وفقاً لموقع اليوم السابع.

وأشار علي، إلى أن الكتاب الأكثر مبيعًا فى المعرض هو الفتنة الكبرى لطه حسين، حيث تم بيع ما يقرب من 2000 نسخة على مدار أسبوعين.

و شهدت الاحتفالية عرض فيلم توثيقي عن عبد الرحمن الشرقاوى، و عرض مسرحي من أعماله الفنية.

وأعلن على أن جامعة الدول العربية هى ضيف شرف الدورة الـ50 لمعرض الكتاب،أما شخصية العام فى المعرض المقبل ستكون الدكتورة سهير القلماوى وثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق، وسلمت وزيرة الثقافة، جوائز معرض الكتاب لـ19 فائزًا.

حيث فازت في الرواية هالة البدرى عن «مدن السور»، وفي فرع القصة القصيرة فاز وجدي الكومي عن مجموعته «شوارع السماء»، ومسعود شومان في شعر العامية عن ديوان «عارف يارب»، والشعر الفصيح عبير عبد العزيز عن «يوم آخر من النعيم».

وفاز في النقد الأدبي عبد الحكيم راضي عن «دراسات في النقد الأدبي.. التاريخ والمصطلح المنهج»، وفي المسرح فاز إبراهيم الحسيني عن «حكاية سعيد الوزان».

وفي مجال العلوم الإنسانية فاز محمد عبد الكريم عن «بوكوحرام من الولاية إلى الجماعة»، وفي العلوم التطبيقية الرقمية فاز علي محيي الدين راشد عن «العلم والتفكير العلمي»، وفي العلوم الرقمية فاز الباحث إيهاب خليفة عن «كيف يمكن أن تدير الدول شؤونها في عصر الإنترنت؟»، وفاز محمد سيد ريان عن كتابه «تسويق المنتج الثقافي».

وفي مجال الطفل فاز صبحى شحاتة إسماعيل عن كتابه «كنوز السماء»، وفي الفنون فاز حسن عبد الوهاب الحلوجي عن «كتاب الممنوعات»، وفي مجال جائزة الكتاب الأول فاز بسام الدويني عن «عائشة قنديشة».

وفاز كتاب «عيون التواريخ» في فرع تحقيق التراث، وذهبت جائزة أفضل ناشر لـ«ماجد سرور عن دار نبتة»،و أفضل كتاب مترجم بالتعاون مع المركز القومي للطفل فازت زينب عاطف مصطفى عن كتاب «الحياة والحقيقة»، والمترجمة سارة محمود عبد الصبور عن سلسلة «كوكيز وماما».