انطلاق فعاليات الدورة 49 لمعرض القاهرة للكتاب

انطلقت الدورة التاسعة والأربعون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب رسميًّا، الجمعة، بمشاركة 849 دار نشر من 27 دولة، وحضور عدد كبير من الدبلوماسيين والسفراء العرب والأجانب.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، في الافتتاح: «المعرض يضم عددًا كبيرًا من الدول المشارِكة، العربية والأجنبية، وهناك جهدٌ كبيرٌ بُـذل في المعرض هذا العام ليكون في أفضل صورة وكما يتمناه القارئ»، وفقًا لوكالة «رويترز».

وأضافت: «على مدى أيام المعرض سنرى أنشطة عديدة، منها الندوات والأمسيات واللقاءات الفكرية والأدبية، إضافة إلى أنشطة الطفل والعروض الفنية والسينمائية».

وبدأ المعرض في استقبال الزائرين بأرض المعارض في مدنية نصر السبت بالتزامن من انطلاق البرنامج الثقافي والأنشطة الفنية لدورة هذا العام، ويستمر المعرض حتى العاشر من فبراير المقبل.

وتقام الدورة التاسعة والأربعون تحت شعار «القوى الناعمة.. كيف؟» في إشارة إلى الدور المنوط بالثقافة والفنون والإعلام في تدعيم جسور التواصل بين الشعوب والدول.

ومن بين الأنشطة المقامة، سلسلة من الندوات منها «القوى الناعمة المصرية.. استعادة الدور المفقود» و«السينما المصرية أحد مصادر القوة الناعمة» و«كرة القدم والقوى الناعمة» و«الثورة الرقمية وتحولات القوى الناعمة» و«الإعلام المصري والقوى الناعمة».

وتحل الجزائر ضيف شرف المعرض في دورته التاسعة والأربعين بعد أن حلت مصر ضيف شرف على الصالون الدولي للكتاب بالجزائر في دورته الحادية والعشرين العام 2016.

واختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام الشاعر والكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي شخصية المعرض لإعادة التعريف بشخصه وبأعماله وبحثها ومناقشتها ضمن سلسلة من اللقاءات التي يديرها ويشارك فيها عددٌ من النقاد والكتاب المصريين والعرب.

المزيد من بوابة الوسط