موسم نوبل ينطلق الاثنين في ترقب لجائزة السلام

ينطلق الاثنين موسم جوائز نوبل وسط ترقب لمن ستؤول إليه جائزة السلام في ظل التوتر الشديد حول الملفين النووين في إيران وفي كوريا الشمالية.

ونالت قائمة طويلة من الشخصيات هذه الجائزة منها الأديب الفرنسي «أناتول فرانس»، و« بوب ديلان»، والرئيس الأميركي السابق «باراك أوباما»، و«ألبرت أينشتاين»، و911 رجلاً وامرأة من أدباء وباحثين وأطباء وخبراء اقتصاد ومسؤولين سياسيين أو منظمات، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وتعلن أسماء الفائزين عن العام 2017 اعتبارًا من الثاني من أكتوبر المقبل، ويتركز الاهتمام كالعادة على جائزة السلام التي يتم الإعلان عنها في السادس من أكتوبر، والأدب التي يتم الإعلان عنها في الثاني عشر من أكتوبر إذا لم يتوصل أعضاء الأكاديمية السويدية إلى قرار بحلول الخميس المقبل.

وتثير جائزة السلام، وهي الوحيدة التي يتم منحها في أوسلو، الآمال الكبرى وأيضًا الجدل الأكبر، ونال الرئيس الكولومبي «خوان مانويل سانتوس» جائزة العام 2016 حول جهوده من أجل السلام في بلد يعاني نزاعًا منذ أكثر من نصف قرن، وللعام الحالي هناك 318 شخصية أو منظمة مرشحة للجائزة.

تطغى المسألة النووية على التوقعات على خلفية التصعيد بين واشنطن وبيونغ يانغ بعد التجربة النووية السادسة لكوريا الشمالية 

وتطغى المسألة النووية على التوقعات على خلفية التصعيد بين واشنطن وبيونغ يانغ بعد التجربة النووية السادسة لكوريا الشمالية وأيضًا الغموض حول مستقبل الاتفاق النووي الإيراني الذي هدد الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» بتمزيقه.

وتبقي الأكاديمية السويدية هوية المرشحين سرية على مدى 50 عامًا، لكن الجهات الراعية لهم من نواب أو وزراء وفائزين سابقين وبعض أساتذة الجامعات يمكن أن يكشفوا عن اسم مرشحهم.

وبين المتنافسين الخوذ البيض في سورية والطبيب الكونغولي دنيس موكوويغي والمدون السعودي المسجون رائف بدوي والأميركي إدوارد سنودن.

وتظل قائمة المرشحين لنوبل الآداب سرية أيضًا، ولا بد بالتالي من الاستناد إلى ترجيحات النقاد.

ومن المرشحين دون ديليلو، ومارغريت اتوود، وأدونيس، وهاروكي موراكامي ونغوجي واثيونغو، عاموس عوز وديفيد غروسمان، وكلاوديو ماغريس وإسماعيل كاداري وميشال ويلبيك.

لكن ما يبدو واضحًا بحسب الأوساط الثقافية في ستوكهولم، أن الأكاديمية ستقوم بخيار توافقي كلاسيكي، لا بل محافظ بعد فوز ديلان الذي أثار مفاجأة في 2016.

وترفق كل جائزة بتسعة ملايين كورون سويدية (940 ألف يورو) يتم تقاسمها في حال فاز أكثر من شخص بإحدى الجوائز، وبميدالية وشهادة، ويتم توزيع الجوائز في مراسم رسمية في 10 ديسمبر المقبل.

المزيد من بوابة الوسط