البيضاء تستضيف المونديال المغاربي الأول للمينودراما

يستعد مسرح «الغد» في مدينة البيضاء لإقامة «المونديال المغاربي للمينودراما»، في دورته الأولى، في الفترة من الأول إلى السابع من أكتوبر.

وقال رئيس ومؤسس المونديال، المخرج عز الدين المهدي، لـ«بوابة الوسط» في اتصال هاتفي: «باعتباري مخرجًا مسرحيًا ومدير مسرح الغد بمدينة البيضاء كانت فكرة إقامة مهرجان أو مونديال مسرحي داخل مدينة البيضاء وبمشاركة فرق عربية لعددة أسباب، منها التعريف بالفن الليبي وكرسالة نوجهها للآخرين أننا بالفن والثقافة نبني الأوطان ونحارب العنف والتطرف، ومن أجل خلق فضاء مسرحي مغاربي».

وأضاف المهدي: «تقدمت بمقترح وتصور كامل إلى كل من وزارة التعليم وجامعة عمر المختار التابعتين للحكومة الليبية الموقتة، من أجل إقامة هذا المونديال وفعلاً وجدت تجاوبًا منقطع النظير من الجهتين، وبدأنا الشروع في العمل وتشكيل اللجان المنظمة لهذا الحدث المسرحي المغاربي، وتم اختيار محمد امحيا مديرًا فخريًا للمونديال وصالح كامل مقررًا.

إضافة إلى لجان أخرى تم تشكيلها، مثل لجنة التحكيم من جميع دول المغرب العربي ومصر باعتبارها ضيف شرف على المونديال في الدورة الأولى، على أن يتم ترشيح دولة عربية أخرى في الدورات القادمة».

وتابع: «كما ستكون هناك ورش فنية على هامش المونديال، وستكون هناك ندوة رئيسية في أهمية الإكسسوار أو السينوغرافيا في الميونودراما بالتعاون مع مختصين من داخل ليبيا وخارجها، وقد تمت موافقة كل الدول المغاربية استعدادها في المشاركة، ونظرًا لكثرة طلبات المشاركة بالنسبة للمسرحيين الليبيين تقرر تشكيل لجنة للمشاهدة لاختيار أفضل عمل للمشاركة في المسابقة الرسمية والثاني والثالث على هامش المونديال».

المزيد من بوابة الوسط