فوز السعودي «محمد حسن علوان» بجائزة البوكر العربية

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، الثلاثاء، فوز رواية «موت صغير» للكاتب السعودي محمد حسن علوان بالجائزة لهذا العام.

وتم الإعلان عن اسم الفائز في العاصمة الإماراتية، أبوظبي، عشية انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2017.

وحصل الفائز بالجائزة على مبلغ نقدي قيمته 50.000 دولار أميركي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.

ولد محمد حسن علوان في الرياض العام 1979، ويقيم في تورونتو، كندا، صدرت له أربع روايات هي «سقف الكفاية»، «صوفيا»، «طوق الطهارة»، و«القندس» التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية العام 2103، وفازت نسختها الفرنسية بجائزة معهد العالم العربي في باريس لأفضل رواية فرنسية مترجمة من العربية عن العام 2015.

وتم اختيار كتابه «الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه» العام 2010 ضمن أفضل 39 كاتبًا عربيًا تحت سن الأربعين، وأدرج اسمه في أنطولوجيا «بيروت 39».

وتعد رواية «موت صغير» سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق.

وتنافست الرواية الفائزة مع ست روايات شكلت القائمة القصيرة النهائية من اصل 186 رواية رشحها كتاب ينتمون الى 19 بلدا عربيا، ويعد علوان ثالث سعودي ينال الجائزة بعد عبده الخال في 2010 عن رواية «ترمي بشرر» ورجاء عالم عن رواية «طوق الحمام» في 2011.

وقال علوان في مؤتمر صحافي بعد نيله الجائزة ان 90 بالمئة من الرواية هي من الخيال، مضيفا «كان تحديا جميلا وقد تألمت وانا اكتبها».

أما رئيس لجنة التحكيم سحر خليفة فقالت عن الرواية: «رواية موت صغير تنبش في حياة ابن عربي، وتستحضر الرواية مرحلة تاريخية بصراعاتها وحروبها واضطراباتها».