Atwasat

44 مرشحًا للفوز بجائزة الصحافة العربية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 01 أبريل 2017, 06:53 مساء
WTV_Frequency

أعلن نادي دبي للصحافة، ممثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، أسماء 44 مرشحًا لنيل الجائزة في دورتها السادسة عشرة ضمت أسماء صحفية إلى جانب مؤسسات صحفية بارزة.

ومن المقرر تكريم الفائزين يوم الثاني من مايو المقبل ضمن الحفل السنوي الذي يقام بعد اختتام الدورة السادسة عشرة لمنتدى الإعلام العربي في دبي.

وقالت مديرة نادي دبي للصحافة علياء الذيب: «الأعمال المرشحة تعد فائزة إذ لا يفصلها عن الفوز سوى فوارق ضئيلة في درجات التقييم، خصوصًا أن هذه الأعمال شقت طريقها من بين مئات الأعمال لتحتل صدارة فئاتها»، وفقًا لوكالة رويترز.

وأضافت: «الدخول في قائمة المرشحين لنيل الجائزة هو في الحقيقة نجاح في قطع شوط طويل على درب التميز والريادة، وهذا إنجاز يضاف إلى الجائزة لأنها استطاعت أن تجمع عقولاً وأقلامًا قوية ومؤثرة لتتنافس على جائزة صحفية عربية».

ووصل عدد الأعمال المتنافسة في مختلف الفئات 5931 عملا، وهو الرقم الأكبر في تاريخ الجائزة منذ إطلاقها عام 1999،وضمت القائمة المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة ومنها المؤسسات المرشحة عن فئة الصحافة الذكية وهي صحيفة البيان الإماراتية وصحيفة سبق الإلكترونية من السعودية وصحيفة الاتحاد الإماراتية.

وشملت الترشيحات في فئة الصحافة الاستقصائية عملاً بعنوان «ضحايا وجرحى الثورة في مصر وتونس من الوعود البراقة إلى زوايا النسيان» لكل من نجوى الهمامي وسعادة عبدالقادر من موقع أصوات مصرية الإلكتروني، وعملاً بعنوان «رحلة محفوفة بالمخاطر إلى الدواوير المنسية بالأطلس الكبير الأوسط» لحسن البوهي من مجلة مراكش الإخبارية، وعملاً تحت عنوان «الخريف العربي يعيد أمراضًا منقرضة والإمارات تحتاط بثلاثة تدابير» لعماد عبدالحميد من صحيفة البيان الإماراتية.

وصل عدد الأعمال المتنافسة في مختلف الفئات 5931 عملا، وهو الرقم الأكبر في تاريخ الجائزة منذ إطلاقها عام 1999

أما في فئة الحوار الصحفي، شملت حوارًا صحفيًا نشر تحت عنوان «شيخ الجيولوجيين في العالم د. البهي عيسوي» لأيمن السيسي من صحيفة الأهرام المصرية وحوارًا مع وزير الشؤون الخارجية في عمان أجراه جميل الذيابي من صحيفة عكاظ السعودية وحوارًا بعنوان «الناجون من الإخوان» لأحمد هاشم عاشور من صحيفة الإمارات اليوم.

وعن فئة الصحافة التخصصية شملت الترشيحات موضوعًا بعنوان «ذاكرة العرب المنهوبة» للعزب الطيب طاهر من مجلة الأهرام العربي وموضوعا بعنوان «المناهج.. القوة الناعمة في الحرب على الإرهاب» لليلى خليفة من صحيفة الاتحاد الإماراتية وموضوعًا بعنوان «عمان أرض اللبان» من صحيفة الشبيبة العمانية.

أما فئة الصحافة الإنسانية فشملت موضوعًا بعنوان «مهجرون على هامش الوطن» لكل من أحمد أبو دراع ووائل ممدوح من صحيفة المصري اليوم وموضوعًا بعنوان «مغربيات يهربن البضائع بمعبر باب سبتة.. العبودية تغتال الأنوثة» لمحمد الراجي من صحيفة هسبريس الإلكترونية وموضوعًا بعنوان «ثوار من قلب السجون..قصص سجناء حولوا زنازينهم إلى مدارس وجامعات» لمحمد بوخصاص من صحيفة التجديد المغربية.

وضمت فئة الصحافة الاقتصادية موضوعا بعنوان «نفايات قطر.. ثروة تحت الحصار» لمحمد عبد العال من صحيفة لوسيل الاقتصادية، وملفًا بعنوان «طاقتنا الشمسية طموحات تخترق سحب التحديات» لكل من وائل نعيم ورامي عايش وأحمد يحيى من صحيفة البيان الإماراتية، وملفًا بعنوان «الطاقة النووية بين المخاوف ومتطلبات التنمية الاقتصادية» لبسام عبدالسميع من صحيفة الاتحاد الإماراتية.

وعن فئة الصحافة السياسية شملت الترشيحات موضوعًا بعنوان «قوات حفظ السلام في أفريقيا» لشاهيناز العقباوي من مجلة الأهرام العربي، وموضوعًا بعنوان «خريطة وتاريخ الإخوان في الوطن العربي» لمصطفى حمزة من مجلة الأهرام العربي، وموضوعًا بعنوان «الفكر المتطرف والإرهاب في العالم» لمختار شعيب من صحيفة الأهرام المصرية.

وضمت القائمة المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة منها الصحافة الذكية وهم صحيفة البيان الإماراتية وصحيفة سبق الإلكترونية من السعودية وصحيفة الاتحاد الإماراتية

وفي فئة الصحافة الرياضية شملت الترشيحات موضوعًا بعنوان «هروب شباب مصريين إلى أوروبا بأوراق لاعبين مكفوفين» لمحمود شوقي من مجلة الإذاعة والتليفزيون المصرية، وموضوعًا بعنوان «التجنيس الرياضي العربي معدن رمادي» لكل من محمد أبوإسماعيل ومحمد الحتو من صحيفة الإمارات اليوم، وموضوعا بعنوان «العرب بين حلم الذهب ومواسم الغضب - أبطال الصدفة والصدمة» لمحمد البادع من صحيفة الاتحاد الإماراتية.

وعن فئة الصحافة الثقافية شملت الترشيحات موضوعًا بعنوان «التراث: الفريضة الغائبة» لمنى نور من صحيفة أخبار الأدب المصرية، وموضوعًا بعنوان «مخطوطات نجيب محفوظ» لمحمد شعير من صحيفة أخبار الأدب المصرية، وموضوعًا بعنوان «عبدالله العروي.. ضرورة فكرية عالمية» لأحمد فرحات من صحيفة الاتحاد الإماراتية.

وعن فئة أفضل صورة صحفية ترشحت أعمال المصور علي إبراهيم شحده من وكالة لايف الألمانية، وأعمال المصور خليل أبوحمرة من وكالة أسوشيتيد برس، وأعمال المصور جعفر زاهد شتية من وكالة فرانس برس للأنباء.

وعن فئة الرسم الكاريكاتيري ترشحت للجائزة أعمال أمجد رسمي من صحيفة الشرق الأوسط وفارس قرة بيت من صحيفة الراية القطرية وأعمال أسامة حجاج من صحيفة القدس العربي.

أما المرشحون في فئة الصحافة العربية للشباب فهم نائلة الحامي من صحيفة ألترا صوت الإلكترونية، ومحمد أبوضيف من صحيفة الوطن المصرية، وعمر الجفال من صحيفة السفير اللبنانية، وآلاء أبو عيشة من صحيفة فلسطين، ودينا المراغي من صحيفة الأهرام المصرية، ومصطفى حسني من صحيفة المصري اليوم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم