احتفاء عالمي بـ«العودة» لهشام مطر الجديدة

احتفت الصحف العالمية برواية الكاتب الليبي «هشام مطر» الجديدة «العودة»، فنشرت العديد من التقارير التي تتناول الرواية بالنقد والتحليل والعرض، وتسلط الضوء حول مطر الذي نجح في الوصول بأدبه إلى العالمية.

وأشار الصحفي «جون وليامز» في تقرير نشر بصحيفة «نيويورك تايمز»، السبت، لعرض كتبه الناقد «ميتشيكو كاكوتاني» الذي قال فيه إن مطر «يملك عينا روائية ممتعة، تدل القارئ على تفاصيل عن مكان وزمان الرواية، وتدخله في عوالم نفسية وعاطفية متعددة»، وفقًا لموقع الشروق.

ومنذ صدور الرواية باللغة الإنجليزية تحت عنوان «The Return Fathers, Sons and the Land in Between»، وإطلاقها في الوقت نفسه في بريطانيا وكندا وأميركا، بأغلفة مختلفة، أشاد بها كبار الصحفيين والكتّاب في صحف كبر مثل الغارديان، التايمز، بي بي سي، التليغراف، الفاينانشال تايمز، النيويوركر، ليس لكونها عن ليبيا وما جرى بها، وإنما لتفرد أسلوب مطر الأدبي.

يرسم مطر في هذه الرواية صورة واضحة للأحداث السياسية المعقدة والمتشابكة والتي ربما أدت إلى سقوط معمر القذافي، ويعد الكتاب سيرة ذاتية للكاتب الذي عاش وتعلم في لندن، إلا أنه يحاول مرارًا وتكرارًا البحث عن اختفاء والده.

المزيد من بوابة الوسط