Atwasat

العملات الأجنبية تُواصل الارتفاع أمام الدينار بالسوق السوداء

القاهرة - بوابة الوسط: محمود غريب السبت 25 مارس 2017, 06:08 مساء
WTV_Frequency

واصلت أسعار العملات الأجنبية الارتفاع أمام الدينار في السوق السوداء، اليوم السبت، حيث سجل الدولار أقل مؤشر في الارتفاع، فيما تمسك الجنيه الإسترليني بارتفاع قياسي عندما تخطى لأول مرة الأحد الماضي حاجز الثماني دينارات، بينما استقر اليورو فوق مستوى السبع دينارات.

وقال متعاملون بالسوق السوداء إن سعر صرف العملة الأميركية مقابل المحلية تراوح اليوم ما بين اليوم 6.57 إلى 6.60 دينارات، بعدما سجلت في السابق ارتفاعًا تاريخيًا بدأته نهاية العام الماضي عندما وصل الدولار 7 دينارات، فيما بلغ الفارق عن السوق الرسمية 5.19 دينارات.

وفيما تختلف التعاملات في السوق السوداء فإن التذبذب بالأسعار يأتي وفق طبيعة التعاملات في السوق الموازية التي تخضع لضوابط العرض والطلب ومكان البيع والشراء. في حين ذكر مصرف ليبيا المركزي في تقريره نهاية الأسبوع الماضي أن الدولار سجَّل 1.4190 دينار.

يأتي هذا فيما بلغ سعر صرف اليورو أمام العملة المحلية 7.07 دينارات اليوم، مقارنة بـ7.05 دينارات الأسبوع الماضي، بينما بلغ الجنيه الإسترليني 8.13 دينارات، مقارنة بـ8.07 دينارات خلال الفترة نفسها.

وكان المصرف المركزي في طرابلس أعلن عن بيع العملة الأميركية للمواطنين بالسعر الرسمي ليوم الشراء بقيمة 400 دولار لكل فرد، منوهًا إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار «اختصاصات وصلاحيات المصرف وحرصًا على تحري وتطبيق القانون في الحصول على النقد الأجنبي».

وأظهرت المؤشرات السابقة تراجع قيمة الدينار بنسبة 50 % في مقابل العملة الأميركية بالسوق السوداء خلال ثمانية أشهر، بعدما تخطى الدولار حاجز 7 دينارات نهاية الشهر نوفمبر الماضي مقارنة بـ3.6 دينارات نهاية مارس.

ويشكل الواقع الاقتصادي وأزمة السيولة ضغطًا على سعر الدينار الذي يُواصل التراجع أمام العملة الأميركية، في ظل محدودية الموارد التي يشكل النفط مصدرًا رئيسيًّا لها، فضلاً عن الانقسام السياسي وانسداد عملية التوافق والحرب ضد الإرهاب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج إجراءات استثنائية
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج ...
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم