«شي».. أول رئيس صيني يحضر منتدى دافوس الاقتصادي

القاهرة - بوابة الوسط |
الرئيس الصيني شي جينبينغ، 14 أكتوبر 2016 (أرشيفية: أ ف ب) (photo: )
الرئيس الصيني شي جينبينغ، 14 أكتوبر 2016 (أرشيفية: أ ف ب)

أعلنت بكين أن الرئيس شي جينبينغ سيكون أول زعيم صيني يحضر المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس الشتوي.

وذكرت «فرانس برس» أن وزارة الخارجية الصينية أكدت اليوم الثلاثاء قيام الرئيس بزيارة رسمية إلى سويسرا من 15 إلى 18 يناير سيحضر خلالها المنتدى السنوي الذي يجمع قادة الشركات الكبرى ورؤساء الدول والحكومات في 17 منه.

وفي سويسرا، سيزور شي مكاتب منظمة الصحة العالمية، والأمم المتحدة، واللجنة الأولمبية الدولية. وسترافقه مجموعة من كبار رجال الأعمال الصينيين، بينهم مالك موقع التجارة الالكترونية «علي بابا» جام ما، ومالك مجموعة «واندا» للعقارات والترفيه ووانغ جيانلين، ورئيس محرك البحث الإلكتروني الأول في الصين «بايدو» زانغ ياكين.

واعتبر ممثل الصين في المنتدى الاقتصادي العالمي، دافيد ايكمان، أن حجم الوفد الصيني «سيتيح فرصة لوجود أصوات صينية في معظم المناقشات ذات الطابع العالمي» التي ستجرى خلال المنتدى.

وترى «فرانس برس» أن بكين «تسعى إلى الحصول على فرص لإعادة صياغة نظم التجارة العالمية، تحسباً لاتجاه الولايات المتحدة للانكفاء على نفسها خلال ولاية رئيسها المنتخب دونالد ترامب، الذي سيتسلم مهام البيت الأبيض رسمياً في 20 يناير، وهو آخر يوم في المنتدى».

والعام الماضي حضر منتدى دافوس نائب الرئيس الصيني لي يوان تشاو، فيما ترأس رئيس الوزراء لي كه تشيانغ وفد بلاده إلى الاجتماع العام 2015.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات