Atwasat

هولندي يطلق مشروع لتنظيف المحيطات

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 12 مايو 2017, 05:10 مساء
WTV_Frequency

اعلن هولندي يريد تنظيف المحيطات من النفايات البلاستيكية انه سيباشر تنفيذ مشروعه في الاشهر ال12 المقبلة بدلا من العام 2020 كما هو مقرر في الاساس بفضل تقدم تكنولوجي طرأ على مشروعه.

وينوي بويان سلات من خلال مشروع «اوشن كلين آب» استخدام التيارات البحرية لجمع خمسة مليارات من النفايات البلاستيكية الناجمة عن زجاجات او اكياس تطفو على سطح المحيطات،وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية.

وقادته ابحاثه حول اختراعه هذا المستمرة منذ سنوات الى القيام خصوصا بأول عملية استطلاع جوي لأكبر رقعة للنفايات البلاستيكية هذه في المحيط الهادئ وهي تقع بين هاواي وساحل كاليفورنيا في غرب الولايات المتحدة.

وكان بويان سلات يريد في البداية نشر حاجز يمتد على مئة كيلومتر على شكل حرف v باللغة الاجنبية وتثبيته في قعر البحار وتجهيزه بشباك يغوص في المياه لجمع النفايات.

الا ان مهندسين يعمل معهم ينوون الآن استبدال هذا الحاجز الوحيد باسطول من الانظمة الاصغر اكثر فعالية على ما اوضح في عرض قدمه في اوتريخت.

وسيوضع في المياه حوالى ثلاثين حاجزا يبلغ طولها كيلومترا الى كيلومترين. ولن تكون مثبتة في قعر البحر بل ستكون مربوطة الى مرساة عائمة تمتد على 12 مترا ستنتقل على المياه مع النفايات البلاستيكية بحسب التيارات.

وبفضل اختراعه، يأمل سلات بتنظيف 50 % من رقعة النفايات البلاستيكية في المحيط الهادئ في غضون خمس سنوات في مقابل 42 % في غضون عشر سنوات كما كان مقررا في الاساس.

واجريت تجارب عدة في بحر الشمال قرب شواطئ هولندا على نموذج اولي يمتد على مئة متر نصب في يونيو الماضي.

ويفيد القيمون على المشروع ان ثمانية ملايين طن من النفايات تلوث المحيطات سنويا. وتسحب الدوامات وهي تيارات بحرية دائرية النفايات ما يؤدي الى حشدها وتحولها الى رقع نفايات ضخمة مع الوقت.

وتشكل محيطات البلاستيك هذه خطرا كبيرا على الكائنات البحرية وعلى الانسان ايضا،فالدلافين وحيوانات الفقمة تعلق فيها وتختنق من جرائها وتغرق في حين ان السلاحف تأكل الاكياس ظنا منها انها قناديل بحر، وهذه المواد البلاستيكية تتحلل الى جزئيات صغيرة مؤذية تدخل في السلسلة الغذائية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السجن لمصممة كولومبية بسبب حقائب يد من جلود الثعابين والتماسيح
السجن لمصممة كولومبية بسبب حقائب يد من جلود الثعابين والتماسيح
أطباق من بقايا الطعام لمكافحة الهدر
أطباق من بقايا الطعام لمكافحة الهدر
اكتشاف مشاركة طالبات من جامعة في كامبريدج في فك رموز نازية
اكتشاف مشاركة طالبات من جامعة في كامبريدج في فك رموز نازية
البندقية تبدأ بفرض ضريبة على الزيارات اليومية
البندقية تبدأ بفرض ضريبة على الزيارات اليومية
«نستله» تتلف «على سبيل الاحتراز» زجاجات مياه «بيرييه» بعد أمطار غزيرة
«نستله» تتلف «على سبيل الاحتراز» زجاجات مياه «بيرييه» بعد أمطار ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم