Atwasat

روبوت كاره للبشر بمعرض فني

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 06 أبريل 2017, 11:37 صباحا
WTV_Frequency

في الهواء الطلق يمكن لزوار معرض «ديزرت إكس» في منطقة بالم سبرينغز الجافة (جنوب ولاية كاليفورنيا الأميركية)، معاينة 16 عملًا ضخمًا لفنانين من مختلف أنحاء العالم.

ويندرج هذا المعرض الذي يستمر حتى نهاية أبريل في سياق الفعاليات التقليدية لفن «لاند آرت» أي المنشآت الضخمة المقامة في الطبيعة، ويتضمن خصوصًا نسخة عن الملجأ النووي لعائلة كينيدي الرئاسية وسياجًا مصنوعًا من المرايا وجدارًا للخدع البصرية وملاجئ تقليدية من الطين، إضافة إلى روبوت صغير كاره للبشر، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وحده عمل «ميراج» لدوغ أيتكن، وهو منزل مصنوع من المرايا مطل على صحراء كاليفورنيا، سيبقى في المكان لستة أشهر. وجذب المعرض في شهره الأول عشرات آلاف الزائرين بينهم محبون للفن أو سكان في المنطقة من غير المعتادين على ارتياد المتاحف.

ويؤشر هذا النجاح إلى الجاذبية التي تتمتع بها لوس أنجليس وبالم سبرينغس اللتين تتحولان نقطة استقطاب لمحبي الإبداع في مواجهة نيويورك في المقلب الآخر من الولايات المتحدة، مع افتتاح عدد كبير من دور العرض الفنية والمتاحف وإقامة عروض أزياء راقية فضلًا عن تدفق أعداد كبيرة من السياح.

ويعكس هذا التوجه تحولاً اقتصاديًا من جهة في ظل محاولة فنانين كثيرين تجنب الإيجارات الباهظة في مانهاتن، لكنه يظهر أيضًا اتجاهًا فلسفيًا أكثر في إطار ما يوصف بأنه غزو للغرب الأميركي.

ويرمز عمل «ميراج» المقام على شكل جناح سكني عادي إلى ثقافة الملكية العقارية التي تشكل جزءًا أساسيًا من الحلم الأميركي، كما أنه بمثابة تذكير بأعمال فنية ضخمة مصنوعة في إطار النمط الهندسي السائد في أواسط القرن العشرين في بالم سبرينغز.

«وان آي كول»
أراد منظمو معرض «ديزرت إكس» الذين لا يقدمون سوى إحداثيات خطوط الطول والعرض من دون عناوين واضحة ما يرغم الزوار على التفنن في تحديد الاتجاهات، تعريف زائري الموقع على أماكن مغمورة بينها محمية وايتووتر الطبيعية، حيث تم وضع عمل «وان آي كول». هذا العمل الذي يتمحور حول موضوع الهجرة، وهو من إنجاز المصرية شيرين جرجس، مصنوع من أكياس تربة مجففة كما يسلط الضوء على مخابئ الحمام التقليدية في الصحراء المصرية، وكالة الأنباء الفرنسية.

وتعيد أعمال عدة أخرى التذكير بموضوع المهاجرين الذي يرتدي رمزية خاصة في هذه المنطقة القريبة من الحدود المكسيكية حيث وعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتشييد جدار فصل لوقف الهجرة غير الشرعية.

وصممت الفنانة السويسرية كلوديا كونت جدارًا متأرجحًا مرسومًا مع خطوط سوداء تبدو للناظر إليها وكأنها تعطي أثر تمايل بصري.

كذلك أقام الفنان الأميركي المنحدر من كاليفورنيا فيليب ك حلقة مصنوعة من صفائح عمودية على شكل مرايا مزروعة في الأرض بعنوان «ذي سيركل أوف لاند آند سكاي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم